الأجندة الزراعية

مرض جرب التفاح.. المسبب والأعراض والمكافحة

كتبت: هيام عبدالفتاح فى السطور التالية نعرض لـمرض جرب التفاح Apple Scab، من حيث الأهمية الاقتصادية والمسبب والأعراض.

الأهمية الاقتصادية

الفطر المسبب للمرض يصيب في الوقت الحاضر جميع زراعات التفاح في العالم، وقد تصل الخسائر الناتجة عن المرض إلي أكثر من 70% في مناطق زراعات التفاح في المناطق ذات المناخ الرطب البارد، وترجع الخسائر إلي تأثير المرض على الثمار وتأثيره على النمو الخضري للأشجار وعلى الإنتاج.

المسبب

Venturia inaequalis (Cooke) Wint، والطور الكامل للفطر يعرف باسم Spilocaea pomi Fr.

يكون الفطر المسبب جسم ثمري أسكي بيضاوي الشكل ذات لون بني داكن يتميز بوجود فتحة عند قمة الجسم الثمري ويصل عدد الأكياس داخل الجسم الثمري من 50-100 كيس أسكي أسطواني الشكل يحتوي كل كيس أسكي واحد على 8 جراثيم أسكية ذات لون أصفر مخضر إلي أسود وتتكون الجرثومة من خليتين مختلفتين في الحجم.

وتحدث العدوى الثانوية خلال موسم النمو بواسطة الجراثيم كونيدية المتكونة على البقع المتكشفة على الأوراق أو الثمار، حيث يصل عدد الجراثيم الكونيدية على البقعة الواحدة إلي 100 ألف جرثومة كونيدية، والجرثومة الكونيدية صفراء إلي زيتونية اللون تشبه لهب الشمعة وتحمل الجراثيم الكونيدية على حوامل كونيدية صغيرة وتنتشر الجراثيم الكونيدية خلال موسم النمو بواسطة الرياح ورذاذ الماء إلي أوراق أو ثمار جديدة على نفس الشجرة أو أشجار أخرى معطية بقع جديدة.

الأعراض

يظهر على الثمار الصغيرة بقع تشابه البقع المتكونة على الأوراق وتتلون البقع بلون بني وتصبح خشنة المظهر وتتعفن الثمار المصابة، وأخيراً يحدث تشوه للثمار الكاملة النضج.

ويصيب الفطر أيضاً الأوراق والأزهار، فعند تكشف الأوراق تتكون بقع صغيرة ذات لون بني فاتح أو أخضر زيتوني على كلا سطحي الورقة وتحاط البقع بحافة واضحة وقد تتحد البقع ببعضها لتشمل مساحة كبيرة من الورقة وأخيراً يحدث تجعد وتشوه للأوراق خلال موسم النمو ثم تسقط الأوراق المصابة وقد تؤدى الإصابة إلي نضج مبكر للثمار.

يقضي الفطر فترة بقائه أثناء فترة الشتاء على صورة أجسام ثمرية داخل أنسجة الأوراق والثمار المصابة الموجودة على الأرض من الموسم السابق ويمكن للفطر أيضاً أن يقضي فترة بقائه في الشتاء على التقرحات الموجودة على الأغصان. وعند نضج الأجسام الثمرية ينتج منها أكياس أسكية بداخلها جراثيم أسكية.

المكافحة

زراعة أصناف لها مقاومة عالية للمرض.يمكن مكافحة المرض عن طريق الرش بأحد المبيدات الفطرية التالية:

ـ مبيد الكبتان، ethylenbsidithiocarbamtes (كاربامات)،

ـ Benzimidazoles _ Dodine ويتم إضافة المبيدات بعد أسبوع واحد من سقوط البتلات ويكرر الرش كل من 2-3 أسابيع حتى قرب وقت الحصاد.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى