تقارير

مراحل نمو المحصول وجدولة الري

كتب: د.محمد عبدربه تعتبر الاحتياجات المائية ضرورية لتعويض البخر نتح والمياه التي يحتاجها المحصول في النمو والتطور ويعتمد ذلك على نوع المحصول، خصائص التربة والحقل، نوع نظام الري، ومرحلة نمو المحصول.

تختلف المحاصيل في خصائص نموها ونتيجة لذلك تحتاج لكميات مياه مختلفة، كما تختلف الأراضي في قوامها والخصائص الهيدروليكية مثل السعة الحقلية والمسامية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يتم التعبير عن مدى صلاحية نظم الري عن طريق مصطلح كفاءة نظم الري، ويعبر عن كمية المياه التي يمكن لنظام الري توصيلها للنبات لكي يستخدمها. يمكن ان تفقد مياه الري وتصبح غير ميسرة للنبات وذلك عن طريق البخر، وجود تسريب في المواسير، الجريان السطحي، الجريان التحت سطحي أو الصرف العميق من منطقة الري.

يتم حساب الاحتياجات المائية بقسمة الاحتياجات المائية للمحصول على كفاءة نظام الري في صورة كسر عشري. على سبيل المثال، في حالة الاحتياجات المائية للمحصول 0,5 بوصة وكفاءة نظام الري 75% تكون الاحتياجات المائية 0.5 / 0.75 = 0.67 بوصة.

تنخفض كفاءة نظم الري بالرش في الحقول المغطاة بالملش وكذلك الحقول التي يتم اقامة المصاطب بها حيث تكون كفاءة نظم الري بها من 60% – 80%، ويمكن أن تصل كفاءة نظام الري بالتنقيط الى من 80% – 90%، ولكن يمكن أن تنخفض عن ذلك حسب تصميم نظم الري.

في حين تتراوح كفاءة نظم الري التحت سطحي من 20% – 70% معظم المياه التي تفقد من نظام الري التحت سطحي عن طريق الصرف العميق والجريان التحت سطحي.

تعتمد الاحتياجات المائية للمحصول على نوع المحصول، مرحلة النمو، ويشمل البخر نتح على البخر من سطح التربة، ويمكن حسابه من البيانات المناخية الحالية او التاريخية. يتم تحديد البخر نتح المستخدم كمستوى اساسي، حيث يعبر البخر نتح المرجعي عن كمية المياه التي يستهلكها حقل اخضر متجانس، ينمو بسرعة، ويروى بكمية مياه كافية.

ترتبط الاحتياجات المائية للمحصول (ETc) المنزرع بالبخر نتح القياسي (ETo) عن طريق معامل المحصول (Kc) والذي يعبر عن النسبة بين استهلاك المحصول للمياه وقيمة البخر نتح القياسي. نظرا لوجود عدة طرق لتقدير البخر نتح المرجعي، فمن الهام جدا ان تكون قيمة معامل المحصول المستخدمة في حساب الاحتياجات المائية قد تم حسابها باستخدام نفس الطريقة المستخدمة في تقدير البخر نتح المرجعي.

إدارة وجدولة الري

يتم استخدام جدولة الري لاستخدام انسب كميات من المياه في انسب وقت للري، ولابد من أخذ خصائص نظام الري وصفات التربة الطبيعية والكيمائية، الظروف المناخية في الاعتبار لعمل جدولة مناسبة للري. يؤدي الري في اوقات غير المناسبة الى تعريض النباتات للاجهاد، وبالتالي فقد المحصول وذلك نتيجة لاعطاء النباتات كميات غير مناسبة من المياه والأسمدة التي يتم حقنها مع شبكة الري مع مياه الري.

يختلف معامل المحصول لمحاصيل الخضر حسب نوع التربة والظروف المزرعية مثل استخدام الملش وعند عمل خطوط عريضة للزراعة أو عندما تكون التربة خفيفة أو ثقيلة او جافة او مشبعة بالمياه.

يمكن تقسيم معامل المحصول إلى أربع مراحل، وهى:

ـ الأولى: النمو المبكر للمحصول (10% – 25% من بداية الموسم).

ـ الثانية: النمو السريع والتطور (من 25% – 30% التالية من الموسم).

ـ الثالثة: أعلى معدل نمو وصول الثمار إلى الحجم الأمثل مع التغطية الكاملة للمحصول للتربة (من 25% – 40% التالية من الموسم).

ـ الثالثة: المرحلة الأخيرة من النمو (من نهاية المرحلة الثالثة وحتى النضج التام والحصاد).

*المادة العلمية: مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى