أخبار الزراعة

مدير معهد أمراض النباتات يعلن تدشين غرفة عمليات لمتابعة محصول القمح من الزراعة حتى الحصاد

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، تدشين غرفة عمليات لمتابعة محصول القمح من الزراعة حتى الحصاد، مشيرا أن الغرفة ستعمل على حل جميع المشاكل التى تواجه مزارعي القمح في كافة محافظات مصر.

وأضاف خليل، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أن غرفة عمليات متابعة محصول القمح تستهدف الحصول على أعلى إنتاجية وتقليل الفاقد من المحصول لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

وأردف مدير معهد أمراض النباتات، أن الغرفة ستواجه مشاكل القمح التي قد تحدث بسبب المشاكل المرضية مثل أمراض الأصداء خاصة مرض الصدأ الأصفر أو مشاكل العمليات الزراعية مثل مواعيد الزراعة والرى والتسميد والحصاد أو مشاكل حشرية مثل الإصابة بحشرات المن والنفاسيا ودبور الحنطة المنشاري أو وجود الحشائش وطرق مكافحتها سواء كانت الحشائش رفيعة الأوراق أو عريضة الأوراق.

وتابع: كما تعمل الغرفة على تقليل الآثار السلبية للتغيرات المناخية من خلال التوصيات التي تساعد على مواجهة أو التعامل مع نوبات الصقيع أو ارتفاع درجات الحرارة أو هبوب الرياح.

وأوضح مدير معهد أمراض النباتات، أن غرفة عمليات متابعة محصول القمح تشكلت من: معهد بحوث أمراض النباتات، معهد بحوث المحاصيل الحقلية، معهد بحوث وقاية النباتات، مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة، المعمل المركزي لبحوث الحشائش، الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، والإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، مشيرا أنه سيتم استقبال المشاكل التى تواجه مزارعي القمح وعرضها على الاختصاصيين للوصول إلى التوصيات الإرشادية لحل هذه المشاكل في أسرع وقت.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى