أخبار الزراعة

مديرية الزراعة بالإسماعيلية تتابع حقول القطن بالقنطرة شرق

كتب: محمد فؤاد في إطار أنشطة الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن قامت لجنة من مديرية الزراعة بالإسماعيلية بتفقد حقول القطن بقرية جلبانة التابعة للإدارة الزراعية بالقنطرة شرق.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

استمع خلالها المهندس علي غنيم مدير عام الشؤون الزراعية بالإسماعيلية، لشكاوى المزارعين حيث وعد بحلها.

وأكد غنيم، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، على أن خطة المكافحة الحقلية للزراعات الصيفية تعتمد على عدة محاور، وهى متابعة وفحص الزراعات بالتنسيق مع جهاز المكافحة بالإدارة، مشددا على الاهتمام بالمصايد بمختلف أنواعها وتنفيذ جميع تعليماتها وفحص الزراعات المختلفة ومكافحة الآفات الحشرية والمرضية خاصة الافات الاولية التربس والمن والعنكبوت الاحمر والدودة القارضة باستخدام بدائل المبيدات، ومكافحة الحشائش داخل وخارج الزراعات لما لها من تأثير سلبى على الإنتاج حيث انها عائل للإصابة بالآفات الحشرية والمرضية، كما انها تشارك النباتات فى الغذاء والماء.

ومن جانبه، قال المهندس نفادي محمد، مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، أنه إعطاء المزارعين التوصيات الخاصة بكيفية خدمة وزراعة القطن، وتوصيات وزارة الزراعة للمكافحة المتكاملة لمقاومة آفات وأمراض القطن، والتاكيد علي اهمية الزراعة في الميعاد المناسب حيث يؤدي ذلك إلى انخفاض العقدة الثمرية الأولى “تكوين حجر منخفض للنبات”، وزيادة الأزهار واللوز المتفتح السلیم كبیر الحجم ومبكر النضج، وزيادة المحصول وجودة رتبته وزيادة تصافى الحلیج، والحد من الإصابة بالآفات، والمحافظة على صفات التیلة الممیزة للصنف.

وأوضح المهندس محمد عبدالمقصود مدير الارشاد الزراعي بالقنطرة شرق، للمزارعين أن العوامل التى تؤدى إلى إنتاج محصول قطن جيد، بالعمل بقدر الإمكان على استواء سطح الأرض؛ لإحكام عملية الري بحيث يمكن للماء أن يصل إلى كل أجزاء الحقل، فضلا عن اتباع الكثافة النباتية وهي من العوامل الهامة؛ لإعطاء محصول عالٍ، وتتحدد الكثافة النباتية بمسافات التخطيط ومسافات الجور وعدد النباتات بالجورة.

وخلال الجولة تم الاطمئنان علي رصيد مبيدات القطن وتقاوي القطن وتلبية احتياجات المزارعين منها وسيتم المرور اليومي وفي العطلات الرسمية علي حقول القطن من جهاز المكافحة والإرشاد.

يذكر أن المساحة المزروعة العام الماضي من القطن 1173 فدان بزمام الادارة والصنف المزروع جيزة 94 طويل التيلة مبكر النضج ومقاوم للافات ويعطي قطن عالي الانتاجية.

وشارك في الجولة التفقدية لزراعات القطن بالقنطرة شرق كل منك المهندس احمد البعلي – مدير عام الإرشاد الزراعي، المهندس محمود عبدالقادر -مدير عام المكافحة، الدكتور سامي بدر – رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن بالإسماعيلية، المهندس ماجد حنا – رئيس وحدة جلبانة، ومهندسي جهاز القطن.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى