إرشاد ريفي

لمزارعي القمح: برنامج “احمي قمحك” لزيادة إنتاجك وأرباحك.. حمل البرنامج على هاتفك

كتب: أسامة بدير قال الدكتور عطوة أحمد عطوة، مدير مكتب إدارة وتسويق التكنولوجيا ومسؤول الإرشاد الرقمي بالحملة القومية للقمح، أنه بالتنسيق مع رئيس الحملة الدكتور رضا محمد علي، بدأ تكوين مجموعات عمل رقمية لكل محافظة لتوصيل الرسائل الإرشادية للمزارعين بالصوت والصورة عبر برنامج “احمي قمحك” لزيادة إنتاجك وأرباحك.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضاف عطوة، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، تكونت مجموعات للتواصل مع المزارعين للرد على الأسئلة والشكاوى الخاصة بزراعات القمح، مشيرا أنه يتم تقديم الحلول لهذه المشاكل الكترونياً لمزارعي القمح على مستوي محافظات الجمهورية من خلال منصات التواصل معهم.

وتابع: تخطى عدد المسجلين علي هذه المنصات خلال أسبوعين عدة آلاف والأعداد في تزايد، موضحا أنه تم حل 150 شكوى خاصة بمبيدات الحشائش، و200 شكوى خاصة بالممارسات الزراعية الخاطئة المتعلقة بالري والتسميد، و320 إجابة علي أسئلة عامة خاصة بزراعات القمح.

وأردف عطوة، أنه تم توجيه أكثر من 25 فريق بحثي من الحملة لمعاينة حقول فيها مشاكل ناتجة عن الاستخدام الخاطئ لمبيدات الحشائش وتقديم الحلول العلاجية، مؤكدا على أن كل هذا تم من خلال منصة رقمية للتواصل مع المزارعين لمحصول القمح.

وأشار مسؤول الإرشاد الرقمي بالحملة القومية للقمح، إلى أن برنامج “احمي قمحك” يتيح كافة التوصيات الإرشادية لمحصول القمح على مستوي الجمهورية، موضحا أنه يقدم المعلومات الخاصة بمكافحة الحشائش والحشرات والأمراض التي تصيب القمح وطرق علاجها.

وتابع: يقدم برنامج “احمي قمحك” التوصيات المعتمدة لكل آفة وكيفية وتوقيت التطبيق للمبيدات بما يحقق الهدف من عملية المكافحة ويقلل الخطر الحادث على البيئة، فضلا عن التوصيات الخاصة بدودة الحشد الخريفية واستراتيجية التعامل مع هذه الآفة الخطيرة حال مهاجمتها لزراعات القمح، مشيرا أن الجديد في برنامج “احمي قمحك” هو متابعة أخبار الطقس للتنبؤ بظهور مرض الصدأ الأصفر.

وقال عطوة، أن المزارع يستطيع يومياً من خلال برنامج “احمي قمحك” معرفة التغيرات في الطقس بمحافظته مع تقديم التنبؤ بالطقس لمدة أسبوع قادم وربط ذلك بالتنبؤ بمدي توفر العوامل البيئية لنشاط الأصداء الخاصة بإصابة محصول القمح، ما يعطي الفرصة للمزارع لفحص حقله والتحرك لمحاصرة المرض أو الآفة في بداية الانتشار والحد من التأثير الضار على المحصول.

وأكد مسؤول الإرشاد الرقمي بالحملة القومية للقمح، على سهولة تحميل برنامج “احمي قمحك” على الهاتف المحمول من جوجل بلاي، لافتا أن البرنامج لا يحتاج إلى توفر إنترنت علي الهاتف أثناء التشغيل، بينما يحتاجه عند معرفة التنبؤ بالأحوال الجوية وفرص وجود المرض.

وأشار عطوة، إلى أنه مع برنامج “احمي قمحك” تصل رسائل للمزارعين المسجلين على منصة الإرشاد الرقمي للقمح مفادها “خد بالك من محصولك”، للتحذير من أي طوارئ تحدث نتيجة التغيرات المناخية تؤثر علي المحصول والإصابة بالآفات والأمراض، أو التوصيات الزراعية التي تحد من تأثير التغيرات المناخية، حيث تصل الرسائل لكل محافظة على حده.

*يمكن تحميل برنامج “احمي قمحك” من الرابط التالي: https://play.google.com/store/apps/details

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى