البيئة

لحماية الزراعات وزيادة الإنتاجية.. توصيات إرشادية لمواجهة تقلبات الطقس 

كتبت: هناء معوض أصدرت لجنة متابعة التغيرات المناخية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي حزمة من التوصيات الإرشادية للمزارعين وفقا لتأثيرات الطقس المتغيرة خلال هذه الفترة، وجاءت كالتالي:

1ـ التأثير على عمليات النمو والتحجيم للبطاطس الصيفية والنمو فى الفاصوليا والتحجيم والتلوين في الطماطم (الصعيد) وعمليات ملء الحبوب في الفول والبسلة والكمون واليانسون والحمص والحلبة.

*التوصية: الاهتمام بضبط الري واضافة مركبات البوتاسيوم مع الري أو رشاً (سلفات بوتاسيوم مع الري 10 – 12 كم مع الري بالغمر و4 – 5 كجم مع التنقيط)، نترات وسترات البوتاسيوم رشاَ بعدل 6 – 8 مم / لتر.

ـ (هام جداً جداً) تأثر عمليات الاخصاب والعقد فى معظم اشجار الفاكهة (مانجو – عنب – زيتون – نخيل …).

*التوصية: الاهتمام بضبط الري قدر الامكان وزيادة اضافة مركبات عالي الفسفور (حامض فسفوريك – ماب …) مع الري – الرش بمركبات الكالسيوم بورون من مصادر جيدة وبدون خلط.

ـ البرودة الشديدة ليلا ستؤثر على معدل نمو الشتلات (الطماطم، الباذنجان، الفلفل، الكوسة، الكنتالوب، الشمام…) أو معدلات انبات التقاوي لمحاصيل العروة الصيفي المبكر مثل الذرة أو القطن أو لب البطيخ.

*التوصية يفضل تأجيل الزراعة حتى نهاية الأسبوع القادم.

ـ زيادة مناسبة الظروف للفحة الساق الصمغية وعفن الساق فى الكنتالوب والبطيخ والخيار وعلى التبقع البكتيري على الطماطم … واعفان الجذور فى الفاصوليا.

ـ زيادة فى انتشار البياض الدقيقي على المانجو واللطعة الارجوانية والبياض الزغبي فى الصعيد على البصل “البزق” لانتاج الحبة السوداء.

*التوصية: اجراء الرشات الوقائية او العلاجية بالمركبات (ازوكسي استروبين – فوستيل المونيوم – مانكوزيب – سامسكونيل – بينالاكسيل – ميتالاكسيل – كونازول …).

ـ احتمالية حدوث ظاهرة الرقاد للقمح وخاصة في التوقيتات التي تزيد فيها سرعات الرياح عن 35- 40 كم / ساعة، بالتالي ممنوع الري في التوقيتات التي تزيد فيها سرعات الرياح.

التأثيرات الإيجابية

1ـ توقف الاصابة ببعض الامراض التي ظهرت خلال القترات الماضية مثل صدأ القمح ولفحات البطاطس وتبقعات الفول البلدي.

2ـ خفض تعداد الحشرات مثل المن والتربس على القمح والبطاطس الصيفي والفول وغيرها.

3ـ زيادة تحجيم البطاطس الشتوي والبنجر والثوم والبصل المبكر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى