الأجندة الزراعية

كيف تزرع المُلوخية؟

كتبت: نورا سيد تحتاج نباتات الملوخية إلى المناخ الدافيء بحيث تكون درجة الحرارة مابين (25 – 30) درجة، ولا يمكن زراعتها في مناطق شديدة البرودة لأنها لا تتحمل البرد والصقيع، بالإضافة إلى أنها لا تنبت في هذا المناخ البارد.

التربة المناسبة لزراعة الملوخية

يمكن زراعتها في جميع أنواع التربة، ولكن حتى تحصل على محصول جيد يفضل زراعة الملوخية في تربة ثقيلة أو متوسطة الثقل.

تسميد التربة لزراعة الملوخية

يتم تسميد التربة الخاصة لزراعة الملوخية بواسطة السماد العضوي أو السماد الكيماوي بحيث أن الملوخية تحتاج الى عنصر النيتروجين أكثر من العناصر الاخرى.

يتم تسميد التربة بالسماد العضوي قبل الزراعة وتسمد بالسماد الكيماوي بعد كل قطفة للملوخية.

كمية التقاوي

يمكن زراعة بذور الملوخية إما في أحواض تكون محمية أو أحواض مكشوفة، أو من خلال البيوت المكيفة وذلك بواسطة نثر البذور في مصاطب لتسهيل عملية الري بطريقة التنقيط، وبحيث تكون أنابيب الري قريبة لبعضها لريها بشكل كامل، حيث أن كل دونم زراعي يحتاج 2,5 – 3 كيلوغرام من بذور الملوخية.

ري الملوخية

يتم ري نبتة الملوخية حسب نوع التربة والمناخ، ولا بد من ريها باستمرار ولا تترك جافة وذلك حتى تنمو النبتة بشكل جيد وتحصل على أوراق جيدة ومحصول ممتاز.

جني محصول الملوخية

تتم عملية جني الملوخية بعد 3 أشهر من زراعتها وذلك في المواسم التي تكون باردة، بعد أن تصل الى الطول المناسب، وبعد شهر ونصف في الموسم الدافيء، بعد ذلك تربط كل مجموعة مع بعضعا بسيقانها وتباع أو أخذ الاوراق ووضعها في أكياس وتباع، تستطيع الحصول على من 4 – 6 قطفات تقريباً في الموسم الواحد.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى