الأجندة الحيوانية

كيف تتجنب أضرار الطقس الحار على حيوانات المزرعة؟

كتب: د.صفوت كمال هذه بعض الخطوات المهمة التي يجب اتباعها حتى تقلل الأضرار الناتجة عن الطقس شديد الحرارة على حيوانات المزرعة:

1- توفير مياه الشرب على طول اليوم والاهتمام بتبديلها بين الفترة والأخرى بمياه جديدة أكثر برودة.

أ.د/صفوت كمال

2- لا تستعمل المياه الباردة في رش الحيوانات مباشرة على الجلد الساخن في فترات الذروة فهذا يتسبب في ضرر على جسد الحيوان، ويفضل التبريد في فترات المساء، أو باستعمال نظام الرذاذ في تلطيف الجو.

3- في فترة الظهيرة ولنقل من الساعة 11 إلى الساعة 5 مساء تكون درجات الحرارة عالية، وتعريض المواشي في هذه الفترة للشمس مباشرة ضار جدا ، ويجب توفير زرائب وحظائر في مكان تتوفر فيه التهوئة والظل وأن تكون أسقف هذه الحظائر عالية لتوفير أكثر مساحة ممكنة من التهوئة وتقليل الرطوبة.

4- التقليل بقدر الإمكان من التعليف المركز للمواشي واستبدالها بعلائق تتماشى مع درجات الحرارة.

5- جز الحيوانات التي لا حاجة لإبقاء الصوف والشعر والوبر عليها وذلك للتقليل من درجة حرارة الجسم إن توفرت الأماكن الظليلة.

6- لا تستعمل أي نوع من المستحضرات البيطرية من تلقاء نفسك، وأرجع للطبيب البيطري المعالج بالاستشارة في حالة وجود أي طاريء.

7- تجنب نقل الحيوانات للمزارع الاخرى أو الأسواق في فترات النهار هذه الأيام وقم بنقلها في المساء المتأخر أو في الليل.

8- يجب أن تتأكد أن الحيوانات محصنة ضد الأمراض كالتسمم المعوي والتسمم الدموي للأغنام والأبقار، وكذلك التأكد من أنها محصنة من الطفليات الداخلية والخارجية التي تتسبب في حالة من الإجهاد في مثل هذه الظروف.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى