تكنولوجيا ريفية

علماء الإقليمي للأغذية والأعلاف ينجحون في ابتكار جديد للكشف عن السموم الفطرية بالأعلاف وقت سحب العينات

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور أحمد العكازي، مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، عن إدخال المركز وسيلة حديثة للكشف الأولي عن السموم الفطرية بمواد العلف وخاماتها، مشيرا أن لجان المرور المفاجئ التي يشكلها المركز مع قطاع الإنتاج الحيواني وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة تمكنت من الكشف عن السموم الفطرية والتأكد من سلامة الأعلاف وخاماتها في موقع سحب العينات.

وأضاف العكازي، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أن هذا الإجراء يتم عن طريق معمل مصغر محمول متكامل يُمكن المفتش المدرب من اتمام سحب العينات الممثلة والمجانسة والطحن والاستخلاص والترشيح والقياس في الحقل أو المصنع ويعطي نتائج دقيقة في غضون 20 دقيقة.

وأوضح مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، أن الطريقة الحديثة أثبتت فعالية عالية تمكن لجان التفتيش والمرور المفاجئ من اتخاذ القرار بالخلو من السموم الفطرية من عدمه وقت سحب العينات.

وكان وزير الزراعة السيد القصير قد شدد على الرقابة والمرور المفاجئ علي مصانع الأعلاف بما يضمن أعلاف آمنة خالية من مواد الغش ومسببات الأمراض مع مراعاة ألا تسبب إجراءات الرقابة الصارمة أي نوع من إعاقة الإنتاج أو تعطيل العمل بالمصانع.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى