الأجندة الزراعية

علاج اصفرار أوراق نباتات الأرز في 5 خطوات

كتب: د.محمد علي فهيم فى السطور التالية نقدم روشتة علاج  لاصفرار نباتات الأرز.. يشتكى كثير من مزارعي الأرز (المتأخر) من اصفرار اطراف أوراق الأرز العليا وجفاف الاوراق السفلى واصفرار عام وضعف للنمو، وخاصة الأرز “البدار” والمنزرع فى النصف الثاني من مايو.

أعراض وأسباب اصفرار أوراق نباتات الأرز

الاعراض تحدث نتيجة ارتباك فى عملية الامتصاص أى لخبطة الجو خلال الفترة الاولى من الزراعة، وخاصة الموجة شديدة الحرارة بتاعة 23 و24 مايو 2019، عندما وصلت الحرارة لاكثر من 48 درجة فى الدلتا … المهم لخبطة النمو سبب نقص فى الفسفور والبوتاسيوم بالتحديد وتقزم النباتات بسبب نقس الزنك.

خطوات علاج اصفرار أوراق نباتات الأرز

1ـ اضافة من 10 – 12 كجم حامض فسفوريك 70% من اقرب رية على ان تضاف على مرتين واحذر من اضافة حامض الكبريتيك (مية النار)، حامض الفسفوريك هيقضي الغرض.

التسميد المستخدم يكون فقط اما سلفات نشادر او نترات كالسيوم خلال الفترة دي بمعدل 75 ك سلفات نشادر، 50 كجم نترات كالسيوم.

تجفيف الحقل بعد ذلك لمدة 2-3 أيام ثم الرى مع زيادة مياه الرى بالتدريج مع زيادة عمر النبات.

الرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2% بمعدل 4 كيلوجرام للفدان ويفضل الرش بالمساء (بعد العصر)، أو 2 كيلو زنك مخلبى للفدان فى 200 لتر ماء لكل فدان، (الزنك منظم حركة الهرمونات حتى لا يحدث زيادة في هرمونات الهدم والتنفس نتيجة زيادة الاجهاد الحراري وزيادة معدلات “البخر نتح”.

5ـ الرش بـالأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك او أمينو برولين أو هيدروكسي برولين 1 كيلوجرام للفدان + المخلوط التالي (400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان).

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى