الأجندة الزراعية

طريقة فصل فسيلة نخيل البلح من الأم وميعاد الفصل المفضل وتجهيز مكان الزراعة

كتب: أسامة بدير ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مزارعي نخيل البلح يقول فيه: ما طريقة فصل الفسيلة من الأم وميعاد الفصل المفضل وطريقة تجهيز مكان الزراعة؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور عزالدين العباسي، مدير المعمل المركزي للنخيل بـمركز البحوث الزراعية، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، بالنسبة لطريقة فصل الفسيلة … قبل موعد الفصل بستة أشهر، يقوم المزارع بالترديم والترطيب بالماء حول الفسيلة المراد فصلها وكذلك إضافة منشط جذور، وعند الفصل يتم ربط الفسيلة وتطويش قمة الفسيلة ويتم الحفر حول الفسيلة والفصل بالعتلة عن طريق الطرق عليها عند منطقة الاتصال بين الفسيلة والأم.

بعد الفصل يتم رش منطقة الاتصال في كلا من الأم والفسيلة بمطهر فطري والنقع في منشط جذور لمدة ربع ساعة ووضع مادة عازلة علي هذه المنطقة لمنع دخول الفطريات والميكروبات إليها، وبعد ذلك يتم نقل الفسيلة بطريقة آمنة الي مكان زراعتها.

يتم تجهيز مكان الزراعة بأبعاد 60*60 60 سم بوضع كيلو سوبر فوسفات ونصف كيلو كبريت زراعي ويتم خلطة بالتربة الموجودة في الحفرة، ولا ينصح بإضافة أي أسمدة بلدية عند زراعة الفسائل حتي لا تتعفن الفسيلة، ويتم زراعة الفسيلة والترديم عليها والري بغزارة أول مرة والتكبيس حولها وانتظام الري وتغطية الفسيلة بالكيب.

وعن مواعيد الفصل يكون في الربيع أو الخريف، وأفضل فصل الفسيلة في فصل الربيع.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى