زراعة x زراعة

زراعة نبات الازاليا

كتب: د.أياد هاني يعتبر نبات الازاليا (AZALEA (SYN. RHODODENDRON من نباتات الأصص المزهرة، شجيرات قصيرة تصل لارتفاع 30 – 45 سم. تزهر شتاءا في الوقت الذي تقل فيه الأزهار، يراعى عند الشراء، اختيار نبات به القليل من الأزهار المتفتحة والكثير من البراعم الزهرية، إذا لم يجد النبات العناية الكافية فان أزهاره تذبل وتتساقط أوراقه في غضون أسبوع، ويكمن السر في ابقاء النبات مزهرا لعدة أسابيع وقادرا على الإزهار في العام التالي، في الاعتناء بالري بحيث تكون التربة مبللة بدرجة كبيرة باستمرار، ووضع النبات في جو بارد وإضاءة جيدة، وإزالة الأزهار الذابلة في الحال.

الاحتياجات البيئية وصيانة الازاليا

ـ الحرارة: جو بارد، درجة الحرارة المثلى 10 – 15,5م.

ـ الإضاءة: إضاءة جيدة، بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة.

ـ الري: يروى بحيث تكون التربة مبللة باستمرار، يراعي استعمال ماء خالي من الأملاح.

ـ الرطوبة: ترطب الأوراق برذاذ من الماء يوميا خلال موسم الإزهار.

رعاية الازاليا بعد الإزهار

ينقل النبات الى جو بارد، بدون تعريضه للصقيع مع الاستمرار في الري، ويمكن إذا زال خطر الصقيع من الحديقة وضع أصص النباتات في مكان مظلل في الحديقة مع الاستمرار في الري والتسميد وترطيب الأوراق حتى أواخر الخريف. ثم ينقل إلى غرفة باردة. وعندما تتفتح الأزهار، توضع الأصص في المكان المطلوب عرض النبات فيه.

أمراض نبات الازاليا

ذبول وتغضن الأوراق السبب: أكثر الأسباب احتمالا لذبول وتغضن الأوراق وسقوطها قلة الري، حيث يحتاج النبات إلى أن يروى رية غزيرة عدة مرات في الاسبوع.

الأسباب الأخرى المحتملة: قلة الرطوبة الجوية (تحاط الأصص بالبيت موس Peat Moss) أو ارتفاع درجة الحرارة، أو التعرض لأشعة الشمس لفترة أطول من اللازم.

أسباب قصر موسم الأزهار في الازاليا

1- جفاف الهواء وارتفاع درجة الحرارة يراعي ان تكون النباتات بعيدة عن أجهزة التدفئة، مع ترطيب الأوراق برذاذ من الماء يوميا.

2- التعرض للشمس أكثر من اللازم وجفاف التربة.

3- اصفرار الأوراق السبب: وجود مواد جيرية في التربة أو الماء يعالج النبات بسماد مركب يحتوي على العناصر الكبرى والصغرى، ويراعي استعمال ماء خال من الأملاح.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى