ملفات ساخنة

زراعة النواب تناقش أسباب خفض المقنن السمادي المقرر لزراعة القمح والأرز

متابعات تناقش اليوم الأحد، لجنة الزراعة بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، عددا من طلبات الإحاطة المقدمة من بعض النواب والخاصة بالزراعة والمزارعين، وهى:

ـ خفض وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للمقنن السمادى المقرر لزراعة محصولي القمح والأرز، وذلك بالمخالفة لنتائج دراسات مركز البحوث الزراعية، وتدنى أسعار توريد الأرز عن سعر السوق ما يُحمل المزارعين خسائر مالية.

ـ مطالبة الحكومة زراع الأرز بتوريد طن أرز عن كل فدان وتحديد سعر متدنٍ لتوريده مع ضرورة زيادة المساحات المزروعة بالأرز للوفاء بالاحتياجات المحلية.

ـ مناقشة إشكاليات تدني أسعار توريد محصول قصب السكر في ظل ارتفاع تكاليف مستلزمات زراعته والاتجاه إلى تطبيق المنظومة الجديدة لزراعته لزيادة الإنتاجية المحصولية.

ـ تضرر صغار المزارعين بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية من تحرير غرامات زراعة الأرز بالمخالفة للواقع وذلك لقيامهم بزراعة محاصيل أخرى طبقا للحصر الفعلي من الجمعيات الزراعية.

ـ المطالبة بإلغاء المحاضر المحررة لزراعة الأرز بالمخالفة واستبدالها بغرامة تقدر بنحو 1000جنيه / فدان على أن يتم تحصيلها فور زراعته من خلال الجمعية الزراعية مع تأجيل تنفيذ قرار توريد طن أرز / فدان للعام المقبل.

ـ تضرر بعض المزارعين بمحافظة كفر الشيخ من تدنى أسعار توريد محصول الأرز عن قيمته التسويقية الحقيقية فضلًا عن تحملهم لتكاليف النولون والتأخر في صرف مستحقاتهم المالية مقابل التوريد.

ـ مطالبة مديرية الزراعة بالإسكندرية مزارعي منطقة أبيس بتوريد طن أرز شعير عن كل فدان لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية رغم عدم شمول قرار التوريد محافظة الإسكندرية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى