تقارير

زراعة القمح في الأراضي الطينية تحت نظام الري بالغمر (فيديو)

كتب: أسامة بدير أوضح الدكتور أحمد عوض، أستاذ تغذية النبات ومدير الهيئة العامة لصندوق الموازنة الزراعية بوزارة الزراعة، تفاصيل كيفية زراعة القمح في الأراضي الطينية تحت نظام الرى بالغمر، قائلا لـ”الفلاح اليوم“:

ـ أهم الأصناف الموصى بها: سدس1، سدس12 ، شندويل1، جميزة 7، جميزة 9، مصر1 ، مصر 2، جيزة 171.

ـ ميعاد الزراعة المناسب: أفضل ميعاد للزراعة هو الفترة من 15 إلى 30 نوفمبر.

شاهد: تسميد القمح في الأراضي القديمة (برنامج مثالي لتحقيق أعلى الإنتاجية والأرباح)

ـ الأسمدة البلدية: من مصدر موثوق به خالياً من مسببات الأمراض والنيماتودا وبذور الحشائش ومتحلل بمعدل 10-15م3/فدان أو سماد دواجن بمعدل 5-7م3/فدان.

ـ عمليات الخدمة قبل الزراعة: حرث متعامد ــ تشميس ــ نقاوة الحشائش ــ تقصيــب أو تسـوية بالليزر ــ إضافة السماد البلدي و/ أو السوبر فوسفات وسلفات البوتاسيوم ــ الحرث لخلط الأسمدة ــ انتظار السطارة لوضع التقاوي المنتقاة المعاملة بالمطهر الفطري والمخصب الحيوي.

ـ معدل التقاوي للفدان: الزراعة بالسطارة 60 كجم – الزراعة عفير بدار 70 كجم مع التغطية الجيدة ويراعى الري مباشرة بعد الزراعة لضمان حيوية المخصب الحيوي.

ـ معاملة تقاوي القمح بالمطهرات الفطرية: تعامل بذور القمح بالمطهرات الفطرية الموجودة داخل الشيكارة قبل 24-48 ساعة من عملية الزراعة.

ـ معاملة تقاوي القمح بالميكروبين: هو مخصب حيوي لتثبيت نتروجين الهواء الجوي وإذابة الفوسفور المترسب حيث تندى التقاوي في مكان ظليل على مفرش باستخدام محلول سكري او الصمغ، ثم تخلط بكتريا الميكروبين وتترك التقاوي للجفاف تماماً تمهيداً للزراعة بالسطارة.

ـ مبيدات الحشائش: للحشائش الحولية عريضة الأوراق يستخدم أحد المبيدات التالية: جرانستار8 جم/فدان بعد 15 يوم من الزراعة أو سنكور60 جم/فدان أو سينال 40سم 3/فدان أو دربي 30 سم3/فدان و يكون القمح في طور 2 – 4 ورقة (20 – 25 يوماً من الزراعة) أو برومينال بمعدل واحد لتر/فدان أو كوريل يستخدما بعد 25 – 35 يوماً من الزراعة أو باردنر1 لتر/فدان 25 – 30يوماَ من الزراعة.

للحشائش الحولية رفيعة الأوراق يستخدم أحد المبيدات التالية: أكسيال أو تراكسوس بمعدل 250 سم3 توبيك 40 جم/فدان أو بوما سوبر500 سم 3/فدان أو اسيرت 850 سم 3/فدان بعد رش الحشائش عريضة الأوراق (يفضل بعد الرية التالية).

ـ رش مبيدات الحشائش والعناصرالصغرى المخلبية: باستخدام معدات الرش بعد 2 – 3 يوم من الري وحسب توصيات الرش، مثل نوفاترين، بوتاسين، سترين، سوبر ميكس، وسوبر فيرتى.

برنامج التسميد للقمح: ري غمر

⦁ أخر موعد لإضافة الأسمدة الأرضية 55 يوماً (يحسب موعد إضافة الأسمدة بالأيام من يوم الزراعة).

⦁ عدد 2 شيكارة سوبر فوسفات الكالسيوم (100كجم للفدان) بحيث تضاف خلطاً مع السماد العضوي وتوزع على سطح الحقل قبل الوجه الأخير للخدمة و قبل الزراعة.

⦁ تضاف جرعة تنشيطية من الآزوت في صورة سماد سلفات النشادر بمعدل 2 شيكارة (100كجم) للفدان تنثر بعد الزراعة وقبل الري مباشرة والذي يجب أن يتم سريعاً لضمان حيوية مخصب الميكروبين.

⦁ بعد حوالي 21 يوماً وعند رية المحاياة يضاف عدد 1,5 شيكارة سماد نترات نشادر 33.5٪ ن (75 كجم للفدان). يمكن استخدام مركب جرين باور كمحسن عضوى يضاف بمعدل 5-10 لتر للفدان.

⦁ يتبقى للفدان عدد 1شيكارة سماد يوريا 46.5٪ ن (50 كجم للفدان) يفضل ان تضاف بحيث ينتهي التسميد بعد 55 يوماً من الزراعة وحسب توفر مياه الري.

ـ الرش الورقي: يستخدم مركب متوازن لتغذية نباتات القمح بالعناصر الصغرى (حديد – منجنيز – زنك – نحاس) وعلاج نقص العناصر الكبرى (نتروجين – فوسفور – بوتاسيوم – ماغنسيوم) كما يحتوي علي هيومات وفلفات البوتاسيوم والأحماض الأمينية لتحسين الأداء الفسيولوجي للنبات، مثل نوفاترين – سترين – بوتاسين – هيوبوتاس مع محفزات نمو مثل باورميكس – أسكوبين – سوبر بلوجرين يرش مرتين خلال موسم النمو:
*الأولى عند التفريع ( بعد 25 – 30 يوم من الزراعة) تذاب في 200 لتر ماء/فدان.
*الثانية في مرحلة تكوين السنابل بعد (50-55) يوم من الزراعة) تذاب في 250 لتر ماء/فدان مع مراعاة أن يكون الرش بعد الري بـ 2 – 3 يوم، حتى يسهل التحرك داخل الحقل.

ـ الري بالغمر: يقسم الحقل الى شرائح بعرض 15 – 20م وطول لا يزيد على 75م.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى