الأجندة الزراعية

زراعة القمح في الأراضي الجيرية تحت نظام الري بالغمر (فيديو)

كتب: أسامة بدير أوضح الدكتور أحمد عوض، أستاذ تغذية النبات بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بمركز البحوث الزراعية، تفاصيل كيفية زراعة القمح في الأراضي الجيرية تحت نظام الرى بالغمر، قائلا لـ”الفلاح اليوم“:

شاهد: تسميد القمح في الأراضي الجيرية تحت نظام الري بالغمر

شاهد: زراعة القمح والحصول على 28 أردب للفدان

ـ أهم الأصناف الموصى بها: سدس1، سدس12، شندويل1، جميزة 7، جميزة 9، جيزة 73.

ـ ميعاد الزراعة المناسب: أفضل ميعاد للزراعة هو الفترة من 15 إلى 30 نوفمبر.

ـ الأسمدة البلدية: من مصدر موثوق به خالية من مسببات الأمراض والنيماتودا وبذور الحشائش ومتحلل بمعدل 15 – 20 م3/فدان أو سماد دواجن بمعدل 7 – 10م3/فدان أو 5 طن كومبست.

ـ عمليات الخدمة قبل الزراعة: حرث متعامد ــ تشميس ــ نقاوة الحشائش ــ تقصيب أو تسوية بالليزر ــ إضافة السماد البلدي و / أو السوبر فوسفات وسلفات البوتاسيوم ــ الحرث لخلط الأسمدة ــ انتظار السطارة لوضع التقاوي المنتقاة المعاملة بالمطهر الفطري و/أو المخصب الحيوي.

ـ معدل التقاوي للفدان: الزراعة بالسطارة 60 كجم – الزراعة عفير بدار 70 كجم مع التغطية الجيدة ويراعى الري مباشرة بعد الزراعة لضمان حيوية المخصب الحيوي.

ـ معاملة تقاوي القمح بالمطهرات الفطرية: تعامل بذور القمح بالمطهرات الفطرية الموجودة داخل الشيكارة قبل 24 – 48 ساعة من عملية الزراعة.

شاهد: أفضل النصائح لمزارعي القمح للحصول على 30 أردب للفدان

ـ معاملة تقاوي القمح بالميكروبين: هو مخصب حيوي لتثبيت نتروجين الهواء الجوي وإذابة الفوسفور المترسب حيث تندى التقاوي في مكان ظليل على مفرش باستخدام محلول سكري والصمغ، ثم تخلط بكتريا الميكروبين وتترك التقاوي للجفاف تماماً تمهيداً للزراعة بالسطارة.

شاهد: توصيات هامة جداً للحصول على إنتاجية عالية من فدان القمح

ـ مبيدات الحشائش: للحشائش الحولية عريضة الأوراق يستخدم أحد المبيدات التالية: جرانستار8 جم/فدان بعد 15 يوم من الزراعة أو سنكور60 جم/فدان أو سينال 40سم 3/فدان أو دربي 30 سم 3/فدان ويكون القمح في طور 2-4ورقة 20-25يوم من الزراعة) أو برومينال بمعدل واحد لتر/فدان أو كوريل يستخدما بعد 25 – 35يوماً من الزراعة أو باردنر1 لتر/فدان 25-30يوماَ من الزراعة.

ـ للحشائش الحولية رفيعة الأوراق يستخدم أحد المبيدات التالية: أكسيال أو تراكسوس بمعدل 250 سم3 توبيك 40 جم/فدان أو بوما سوبر500 سم 3/فدان أو اسيرت 850 سم 3/فدان بعد رش الحشائش عريضة الأوراق (يفضل بعد الرية التالية).

شاهد: لمزارعي القمح.. خطوات الحصول على إنتاجية عالية

ـ رش مبيدات الحشائش والعناصرالصغرى المخلبية: باستخدام معدات الرش المحمولة على الجرارات بعد 1 – 2 يوم من الري وحسب توصيات الرش. مثل نوفاترين وبوتاسين وسترين وسوبر ميكس وسوبر فيرتى.

شاهد: مكافحة الحشائش في حقول القمح لزيادة الإنتاجية

ـ برنامج التسميد: ري غمر: أخر موعد لإضافة الأسمدة الأرضية 60 يوم (يحسب موعد إضافة الأسمدة بالأيام من يوم الزراعة).

شاهد: تسميد القمح في الأراضي الجديدة (برنامج مثلي لزيادة الإنتاجية)

# عدد 3 شيكارة سوبر فوسفات الكالسيوم 150كجم + شيكارة سلفات البوتاسيوم 50 كجم للفدان تضاف خلطا مع السماد العضوي وتوزع على سطح الحقل قبل الوجه الأخير للخدمة وقبل الزراع ويمكن تأجيل إضافة السماد البوتاسى لعمر 35 يوم.

# تضاف جرعة تنشيطية من الآزوت في صورة سماد سلفات النشادر 20,5٪ بمعدل2 شيكارة (100 كجم للفدان) تنثر بعد الزراعة وقبل الري مباشرة والذي يجب أن يتم سريعاً لضمان حيوية مخصب الميكروبين.

# بعد حوالي 21 يوم و عند رية المحاياة يضاف عدد2 شيكارة سماد نترات نشادر 33,5٪ (100كجم للفدان).

شاهد: زراعة القمح.. إرشادات هامة جداً لمزارعي القمح

# يتبقى للفدان عدد 3 شيكارة سماد نترات نشادر (150 كجم للفدان) يفضل ان يضافا على دفعتين بحيث ينتهي التسميد بعد 60 يوم من الزراعة (1,5 شيكارة في كل دفعة) وحسب توفر مياه الري.

# الرش الورقي: يستخدم مركب متوازن لتغذية نباتات القمح بالعناصر الصغرى (حديد – منجنيز – زنك – نحاس) وعلاج نقص العناصر الكبرى (نتروجين – فوسفور – بوتاسيوم – ماغنسيوم) كما يحتوي علي هيومات وفلفات البوتاسيوم والأحماض الامينية لتحسين الأداء الفسيولوجي للنبات مثل نوفاترين – سترين – بوتاسين – هيوبوتاس مع محفزات نمو مثل باورميكس – أسكوبين – سوبر بلوجرين يرش مرتين خلال موسم النمو:

شاهد: لمزارعي القمح.. كلام هام جداً لزيادة الإنتاجية

*الأولى عند التفريع (25 – 30 يوم من الزراعة) تذاب في 200 لتر ماء/فدان والثانية في مرحلة تكوين السنابل (50-55 ) يوم من الزراعة) تذاب في 250لتر ماء/فدان مع مراعة أن يكون الرش بعد الري بـ2 – 3يوم حتى يمكن التحرك بالحقل.

*الري بالغمر: يقسم الحقل الى شرائح بعرض 15 – 20 م وطول لا يزيد عن 50 م لضمان تجانس توزيع مياه الرى.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى