هموم الفلاحين

زراعة الإسماعيلية تبحث شكاوى المزارعين المتعلقة بالإصابات الحشرية والمرضية الخاصة بزراعات الفلفل تحت الصوب

كتب: محمد فؤاد أكد المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، على التواصل مع المزارعين والمرور الميداني علي الصوب الزراعية لحل مشاكلهم والمرور على الطبيعة، لافتا إلى أنه تم التاكيد على المزارعين ضرورة ترخيص كل الصوب الزراعية، مشددا أنه غير مسموح على الاطلاق بوجود صوب غير مرخصة.

وفي سياق متصل، قامت لجنة مشتركة بين الإدارة المركزية للبساتين ومكافحة الافات بوزارة الزراعة ، ومديرية الزراعة بالإسماعيلية بالمرور على الزراعات المحمية (الصوب الزراعية) لبحث شكاوي المزارعين المتعلقة بالإصابات الحشرية والمرضية الخاصة بمحصول الفلفل المزروع تحت الصوب، إضافة إلى مراجعة التراخيص الخاصة بالصوب.

وقال المهندس نبيل مليكة، مدير عام إدارة البساتين، أن اللجنة رصدت بعض الملاحظات خلال المرور على الفلفل الألوان (الحلو) الهجين والفلفل شطة حارة الصنف (بيبو) وجود إصابات حشرية مثل الذبابة والحلم الدودى وإصابات طفيفة من العناكب.

وأضاف مليكة، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن اللجنة أوصت بإحكام غلق الصوب لتجنب الإصابات من الخارج والتى تركزت عند المدخل والمكافحة الكيماوية لتلك الآفات وعدم زراعة المسافات البينية بين الصوبات بأنواع تتبع نفس العائلة الباذنجانية (طماطم, باذجان) و أو عوائل للافات مثل الكرنب او الحشائش التى تنقل تلك الأمراض لصوبات الفلفل.

وتابع: نعمل علي تحفيز المزارعين بعقد الندوات وإرشادهم لاستخدام الطرق الحديثة فى زراعات الصوب، مشيرا أن الصوب الزراعية تزيد إنتاجية الفدان الواحد 6 أضعاف ما تنتجه الأرض المفتوحة، فضلا عن توفير منتجا مطابقا للمواصفات العالمية.

يذكر أن اللجنة المشتركة تشكلت من: المهندسة أحلام محمد – مدير الإدارة الزراعية بفايد، المهندس علاء البحراوي – متابع الإدارة المركزية للبساتين، المهندس محمد عبدالدايم – رئيس قسم البساتين، لبحث شكاوي المزارعين المتعلقة بالإصابات الحشرية والمرضية الخاصة بمحصول الفلفل، وتقديم التوصيات الإرشادات لتحسين الصفات الثمارية تصلح للتصدير.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى