الأجندة الزراعية

ري وتسميد الموز

كتب: علي سعد نبات الموز فاكهة قديمة جداً في مصر منذ الفتح الإسلامي وكانت الأصناف السائدة هي الهندي والمغربي في الأراضي عالية الخصوبة سواء الجزر أو طرح النهر ثم زادت مساحته مؤخراً بدخول العديد من الأصناف ذات المواصفات الجيدة من حيث وزن السوباطة وحجم الأصابع بها مثل (الويليامز والجراندنين)، وزراعة الموز في الأراضي الجديدة مع تطور وسائل الري والتسميد.

يعتبر الموز من محاصيل الفاكهة سريع العائد، والعائد منه كبير في حالة اختيار الصنف والشتلات وإتباع أساليب الخدمة الموصي بها.

وهناك عدة توصيات إرشادية يجب معرفتها للري والتسميد أهمها مايلي:

أ- التسميد

الموز من المحاصيل التي تحتاج لمقررات سمادية عالية مع توافر كافة العناصر الكبرى والصغرى لقصر فترة نموه وتزهيره، ومن أفضل وسائل التسميد المقنن خاصة مع ري التنقيط وهو السائد حالياً في الأراضي الجديدة أن يتم تحليل للتربة والأجزاء النباتية بمعمل متخصص دقيق النتائج.

تعتبر الورقة الثالثة من أعلى هي أفضل الأوراق لتحليل الأوراق وهناك تركيزات للعناصر الصغرى في الأوراق عند سلامة التسميد هي (2,6 – 2,9٪) نيتروجين، (0,29% – 0,5%) فوسفور، (3,3% – 3,4%) بوتاسيوم).

مقررات سمادية استرشادية للتسميد مع ري الغمر أراضي قديمة، هي:

1ـ سماد عضوي (روث مواشي قديم): 6 – 8 مقطف مخلوطاً مع جور الزراعة ثم 4 – 6 مقطف كل جورة في السنوات التالية نثراً من نوفمبر حتى يناير.

2ـ سلفات نشادر: 2ك في عام الزراعة على دفعات من مايو نهاية أكتوبر تزداد لـ4ك للجورة في الأعوام التالية من أبريل حتى نهاية أكتوبر.

3ـ سوبر فوسفات آحادي: 1ك للجورة مع السماد العضوي ثم التقليب بالتربة بالخربشة شتاءاً.

4ـ سلفات بوتاسيوم: 300جم للجورة في عام الزراعة مايو ويوليو ثم 1ك للجورة في الأعوام التالية أبريل ويوليو.

أما التسميد في أراضي جديدة ري التنقيط فيكون استرشادياً كالأتي:

ـ سماد عضوي: نفس المقررات التي ذكرت في جور الزراعة سابقاً مخلوطة مع 400ك سوبر فوسفات آحادي + 200ك كبريت زراعي توزع على جور الزراعة المنزرعة على مسافات 350سم× 350سم وذلك شتاءاً من نوفمبر حتى يناير مع التقليب بداير الجورة بالخربشة.

ـ نترات نشادر: الإضافة 5 أيام أسبوعياً 3ك للفدان مارس، 4ك / يوم في أبريل، 5ك / يوم، 8ك/ يوم في يونيو ويوليو، 10ك / يوم في أغسطس وسبتمبر، 8ك/ يوم في أكتوبر ثم تقل حتى 4ك/ يوم في نوفمبر.

ـ سلفات البوتاسيوم: 5 مرات أسبوعياً 3ك/ يوم في المره في مارس، 4ك/ يوم في أبريل، 8ك / يوم في مايو، 10ك / يوم في يونيو ويوليو، 14ك / يوم في أغسطس وسبتمبر، 10ك / يوم في أكتوبر ثم تقل حتى 7ك / يوم في نوفمبر.

ـ سلفات الماغنسيوم: مره أسبوعياً 1ك.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى