أخبار الزراعة

رئيس مركز البحوث الزراعية: بروتوكول تعاون مع جامعة فلوريدا لإنتاج وتصدير شتلات الفراولة والتوت والموالح 

كتب: أسامة بدير قال الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، أنه في إطار التوجه العام لوزارة الزراعة نحو توفير أجود أنواع التقاوي ومواد الإكثار لدعم التوسع الرأسي في زيادة إنتاجية المحاصيل من خلال إمداد المنظومة الزراعية المصرية بالأصناف العالمية المعتمدة ذات السمعة العالمية والمطلوبة في الأسواق الخارجية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضاف سليمان، أيضا وفقا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتوسع في الخدمات ودعم المزارع المصري وتقديم أفضل الشتلات الخاصة بالفراولة بأفضل الأسعار، ودعم قدرته التنافسية على التصدير من خلال توفير الشتلات المعتمدة للأصناف المتميزة المطلوبة عالمياً، تم توقع بروتوكول تعاون مشترك مع جامعة فلوريدا لإنتاج وتصدير الشتلات المعتمدة المتميزة عالميا.

وأوضح رئيس مركز البحوث الزراعية، أن البروتوكول يهدف إلى تطوير إنتاج وتداول أصناف الفراولة المميزة المنتجة من جامعة فلوريدا داخل مصر لتعزيز حركة إنتاج وصناعة الفراولة لتصبح مصر أكبر مركز دولي لزراعة شتلات الفراولة من تلك الاصناف المتميزة وتصديرها إلى كافة دول العالم.

وتابع: يتم ذلك من خلال العمل على تشغيل مشاتل جديدة متطورة في مصر بطاقة إنتاجية تزيد على 15 مليون شتلة سنويا، لتلبية الطلبات المتزايدة على نباتات وشتلات الفراولة والشتلات الأخرى المطلوبة في مصر والعالم وبما يضمن تلبية كافة احتياجات السوق المحلى وكذلك القيام بتلبية الطلب على الشتلات المنتجة في مصر لأغراض التصدير إلى جميع أنحاء العالم، اضافة الى توفير الأصناف المستنبطة حديثا والجديدة لإنتاجها داخل مصر، على ان يتم ذلك ايضا بالنسبة لأصناف جديدة ومتميزة من التوت، والتوت الأسود، والتوت الأزرق، والموالح.

وأردف سليمان، أنه وفقا لهذا البروتوكول، تصبح مصر مركزا دوليا لزراعة وتطوير شتلات الفراولة والمحاصيل الأخرى ومركزا للصادرات الزراعية إلى جميع أنحاء العالم، بإشراف فني كامل من قبل وزارة الزراعة ممثله في مركز البحوث الزراعية ورقابة الحجر الزراعي المصري من اجل التحقق ومراقبة جودة النباتات المَصدرة من مصر إلى باقي دول العالم وضمان مطابقاتها لكافة المعايير الدولية.

وتابع: يساهم هذا التعاون في فتح أسواق جديدة خارج مصر لتصدير شتلات الفراولة والتوت والموالح والتوت الأسود والتوت الأزرق بما يتوافق مع القواعد والمعايير الدولية للصحة النباتية، وذلك بهدف زيادة صادرات نباتات الفراولة وخلق طلب عالمي والاعتراف الدولي بالأصناف الجديدة المصرية عالية الجودة.

وأوضح رئيس مركز البحوث الزراعية، أنه في اطار هذا التعاون، تم الاتفاق علي انشاء مركز متطور للتميز العلمي والبحث والتطوير للأصناف الجديدة من الفراولة والتوت واصناف الموالح والتوت الاسود والتوت الأزرق، في مصر بالتعاون مع نخبة من برامج التربية الدولية المشهود لها بالكفاءة من الجامعات والمؤسسات الأمريكية والعالمية، وباستثمارات وخبرات امريكية بالكامل وبأيادي عاملة مصرية.

وقع البروتوكول، الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور أحمد العطار رئيس الادارة المركزية للحجر الزراعي، و”باتريك باللو” ممثل برنامج التربية بجامعة فلوريدا بالولايات المتحدة الامريكية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى