تقارير

رئيس مركزية إنتاج التقاوي يقدم كشف حساب عن إنجازات تساهم في التنمية الزراعية

كتب: أسامة بدير قال الدكتور حاتم إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة، إن الاهتمام بإنتاج تقاوي المحاصيل محليا يساهم بشكل كبير في إحداث التنمية الزراعية، مشيرا أن تقاوي القطن في العام قبل الماضي كانت لمساحة 182 ألف فدان فقط ثم ازدادت العام الماضي لزراعة 237 ألف فدان وهذا العام تم زيادة إنتاج تقاوي القطن حتى تغطى المساحة المستهدفة وأكثر والمتوقع وصولها إلى نصف مليون فدان.

وأضاف إبراهيم، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أنه في مجال انتاج تقاوي القمح كانت 39 ألف طن في العام الأول لتولي “القصير” المسئولية ثم أصبحت 45 ألف طن العام الماضي ومن المتوقع أن تتجاوز 120 ألف طن الموسم المقبل لأول مرة فى تاريخ الوزارة بالإضافة إلى نسبة توزيع غير مسبوقة تصل إلى 99,8% العام الماضى، مشيرا أنه أيضا تم ادخال الذرة الرفيعة كمحصول صيف متحمل الحرارة والملوحة كعلف أخضر وحبوب.

وتابع: ملف إنتاج التقاوي تحقق فيه انجازات عديدة على كافة المحاور سواء الانتاج أو الانشاءات والتطوير وأيضا رفع كفاءة الأصول.

وأوضح رئيس مركزية إنتاج التقاوي، في مجال الانتاج تم زيادة مساحات التعاقدات لإنتاج خام تقاوي المحاصيل الاستيراتيجية (القمح – الفول البلدي – فول الصويا – القطن – الأذرة الرفيعة – الفول السوداني – الحبة السوداء (البصل – نباتات طبية وعطرية – الفاصوليا – الأعلاف الصيفية – البرسيم الحجازي) ما يزيد من نسبة التغطية بالتقاوي المعتمدة.

وأردف إبراهيم، تم خفض أسعار بيع التقاوي للمزارعين بنسبة 21% على الأقل مقارنة بالأعوام السابقة وأيضا البدء في إنتاج تقاوي بعض المحاصيل لأول مرة من الأعلاف الخضراء (حشيشة السودان – الٌدخن – الذرة الريانة – البرسيم الحجازي – الفول السوداني- صنف جيزة 6 – النباتات الطبية والعطرية)، وكذلك زيادة عدد الأصناف الجديدة لبعض المحاصيل في خطة الإنتاج مثل القمح صنفي (مصر 3 – سخا 95)، الشعير (صنف جيزة 133، جيزة 134) والبرسيم صنف سرو 1 المتحمل للملوحة.

وتابع: تم زيادة مساحات التعاقد لإنتاج تقاوي محصول فول الصويا إلى حوالي 4000 فدان وذلك بهدف مضاعفة الإنتاج كخطوة أولى للوصول إلى الاكتفاء الذاتي، كما تم توفير التقاوي المحاصيل للمشروعات القومية (مشروع غرب غرب المنيا – ومنتفعي الريف المصري) وأهمها القطن منزوع الزغب لاستخدام الميكنة لزراعته منذ البدايات الأولي لزراعة المشروع.

وقال إبراهيم، إنتاج كميات التقاوي المطلوبة من القمح والشعير للمحافظات الحدودية (محافظتي جنوب سيناء ومطروح وجهاز الخدمة الوطنية بمحافظة الوادي الجديد بدعم 50% من الثمن، وكذلك تم زيادة عدد منافذ بيع التقاوي بجميع المحافظات للتسهيل علي المزارع في الحصول على التقاوي في الوقت المناسب للزراعة واقرب مكان وخاصة بالمحافظات الحدودية بمحافظة أسوان مراكز (ادفو – كوم أميو – أبو الريش – وادي النقرة – وادي الصعايدة – نصر النوبة – توشكي – أبو سمبل).

ولفت أنه تم التواصل مع مديرية الزراعة بأسوان لتخصيص منافذ لتوزيع التقاوي للإدارة بتلك المراكز وكذا فتح منفذين بمحافظة جنوب سيناء (برأس سدر – الطور)، وايضا التعاون مع البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي محاصيل الخضر التي تزرع بمساحات كبيرة للاستهلاك المحلى لتقليل فاتورة الاستيراد لتقاوي الخضر والذي يؤدى إلى توفير العملة الصعبة ودعم الاقتصاد المصري.

وأوضح رئيس مركزية إنتاج التقاوي، بالنسبة لمجال الانشاءات والتطوير شهد انجازات عديدة منها إنشاء محطة إعداد وغربلة تقاوي بمحافظة سوهاج على مساحة 10 أفدنة بأحدث الأساليب المستخدمة للغربلة والتعبئة والتطهير للتقاوي ومساحة تخزينية كبيرة.

وتابع: تم إنشاء ورشة مركزية بمحطة غربلة قويسنا وتجهيزها بأعلى التجهيزات الفنية ليتم بها عمل جميع الإصلاحات والعمرات اللازمة للسيارات ما يوفر علي الإدارة مبالغ كبيرة.

وقال إبراهيم، في مجال رفع كفاءة الأصول والاستخدام الامثل تم الاستفادة المثلى من ثلاجة حفظ التقاوي بمحطة إعداد التقاوي بقويسنا بعمل الصيانة الأولى منذ إنشاءها والاستعانة بعضو هيئة تدريس بكلية الهندسة قسم التبريد والتكييف للوقوف على سلبيات وايجابيات الثلاجة وإعداد تقرير بذلك وجاري عمل عقد صيانة دوري للاستفادة منها في حفظ التقاوي الخاصة بالإدارة والاستفادة من المساحة التخزينية الزائدة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بتأجيرها لشركات القطاع الخاص المنتجة للتقاوي والمتوقع منها توفير مبلغ 6 ملايين جنيه سنويا.

وأشار رئيس مركزية إنتاج التقاوي، أنه يتم تقليل تكاليف التشغيل لزيادة موارد الإدارة وكذلك تم الاستخدام الأمثل لسيارات الإدارة لنقل التقاوي بين المحطات ومنافذ الإدارة ما أدي إلى توفير حوالي 60% من تكاليف النقل التي كانت تتم من خلال متعهدي النقل بالمحافظات ما كان يكبد الإدارة مبالغ طائلة مع سرعة انجاز العمل.

ونوه إبراهيم، تم تفعيل استخدام ماكينات الدفع الالكتروني في تحصيل وتوريد حصيلة بيع التقاوي لإحكام الرقابة ووالحفاظ علي المال العام.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى