حوار

رئيس قسم بحوث الاقتصاد السمكي: التحميل في الاستزراع السمكي يزيد من أرباح المشروع (فيديو)

كتب: أسامة بدير قال الدكتور ثروت إسماعيل، رئيس قسم بحوث الاقتصاد السمكي بالمعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية التابع لمركز البحوث الزراعية، إن مزرعة الاستزراع السمكي على مساحة فدان تقدر تكاليف إنشائها الثابتة حوالي 50 ألف جنيها، أما التكاليف المتغيرة وهي الأهم في عملية الاستزراع فتتنوع لتشمل توفير عدة أنواع من السمك مثل البلطي، البوري، وسمك المبروك وغيره.

شاهد: الاستزراع السمكي في المياه العذبة

شاهد: أفضل طرق تجهيز حوض السمك للزريعة لزيادة أرباح مشروع المزرعة السمكية

وأضاف إسماعيل، في حوار اجرته معه “قناة الفلاح اليوم“، إن مشروع الاستزراع السمكي يعمل على فكرة تحميل السمك من حيث تحميل النسبة الأكبر من التكلفة على أنواع الأسماك مرتفعة الأسعار مثل البوري وغيره ما يساعد على تقليل مخاطره وزيادة أرباح المشروع.

شاهد: الاستزراع السمكي.. مشروع بلا خسارة والبداية مع الجدوى الاقتصادية

وتابع: تشمل التكاليف المتغيرة تكاليف الأعلاف والتي تعد مشكلة كبيرة تواجه المستثمر في مجال الاستزراع السمكي نظرا لارتفاع أسعار استيرادها، لافتا أن تلك المشكلة بدأت الدولة في حلها، حيث تعمل على تجهيز أراضي لزراعة الأعلاف ومنها الذرة الصفراء لخفض تكاليف الأعلاف المستوردة.

شاهد: زريعة أسماك المبروك

ونوه إسماعيل، إلى أنه يدخل كذلك ضمن التكاليف المتغيرة تكاليف العمالة التي تحتاجها المزرعة، لافتا أنه بعد حساب مجمل التكاليف الثابتة والمتغيرة نحدد صافي الربح، مؤكدا على أن الربح يزيد بزيادة مساحة المزرعة السمكية، حيث ترتفع الإنتاجية وتتوزع التكاليف على مساحة أكبر وهذا يعمل على خفض تكلفة الإنتاج وزيادة الأرباح.

شاهد: إدارة المياه في المزارع السمكية لتحقيق الإنتاج الوفير والأرباح

وأوضح رئيس قسم بحوث الاقتصاد السمكي، أن الاستزراع السمكي متعدد الأنظمة ويختلف من حيث التكاليف والأرباح، مشيرا أن نظام الأحواض الترابية ينفذه عدد كبير من المستثمرين ويمكن تقسيمها لعدة أنواع: استزراع عادي (مراعاة السمك مراعاة غير مكلفة ولكنه لا يعطي إنتاجية كبيرة وبالتالي هذا ينعكس على الأرباح)، واستزراع شبه مكثف (نعطي بعض الاهتمام بالحوض بحيث نرفع الإنتاج بعض الشيء وبالتالي الأرباح)، وأخيرا استزراع مكثف: وهذا يضمن إضافة بعض البدالات للحوض وتغير الماء واستخدام العلف وهذا يعطي أرباح عالية.

شاهد: لمزارعي الإنتاج السمكي.. معلومات هامة يجب معرفتها لتحقيق أعلى الأرباح

وقال إسماعيل، أن قسم الاقتصاد السمكي بالمعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية، يقوم بدوره من خلال التقييم الاقتصادي ودراسات الجدوى للمزارع السمكية سواء العامة أو الخاصة، موضحا أنه يوفر كل سبل المساعدة للمستثمر في مجال الاستزراع السمكي وذلك من حيث الدعم الفني والتدريب ودراسات الجدوي للمشروع.

ولمزيد من تفاصيل الحوار شاهده كاملا من خلال الضغط على الرابط التالي:

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الي قناة الفلاح اليوم انا المزارع محمود كنت زارع قمح والارض مستصلاحه حديثا وكنت محيز بها ودي اول تزرع بها القمح ولم والمحصول لم يعطيني ما يكفي لي او حتي التسليم للشونه ماذا علي ان افعل في الرد القانوني للجمعيه الزراعيه او للجهه المسواله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى