حوار

رئيس الإذاعة المصرية الأسبق يُحاور مدير المعمل المركزي للزراعة العضوية (فيديو)

الزراعة العضوية تهدف إلى استدامة خصوبة التربة والمياه

مدير المعمل المركزي للزراعة العضوية: كل أرض مصر يمكن أن نطبق عليها الزراعة العضوية 

كتب: أسامة بدير قالت الدكتورة مايسة لطفي، مدير المعمل المركزي للزراعة العضوية بمركز البحوث الزراعية، أن الزراعة العضوية هى زراعة مثل زراعة الأجداد والآباء، مشيرة أنه يتم استخدام كل التكنولوجيا التي تزيد من الإنتاج شريطة أن تتوافق مع البيئة من أجل إنتاج غذاء صحي وآمن وبكميات وفيرة.

وأضافت لطفي، في حوار لبرنامج التاءات المربوطة الذي يقدمه الإذاعي “عبدالرحمن رشاد – رئيس الإذاعة المصرية الأسبق” في إذاعة البرنامج العام، أن الزراعة العضوية تستخدم كل ما وهبه الله في التربة من كائنات حية دقيقة لإنتاج مخصبات التربة، بالإضافة إلى إنتاج المتطفلات والمفترسات لاستخدامها في المقاومة الحيوية للآفات والأمراض التي تصيب النباتات، مشيرة أن الزراعة العضوية تهدف إلى استدامة خصوبة التربة والمياه دون حدوث أي أضرار للبيئة.

وردا على سؤال: هل كل تربة مصر صالحة للزراعة العضوية؟ أوضحت “لطفي” أن الزراعة العضوية لها مواصفات معينة لابد من الالتزام بها، مشددة على ألا يكون هناك أي مصدر من مصادر التلوث يمكن أن يصيبها، لانه سيظهر في المنتج النهائي، مثل الري بمياه الصرف الصحي أو صرف فيه مواد كيماوية أو ماء معالج أو تكون المرزعة بجوار مصنع أسمنت.

وأكدت لطفي، على أن كل أرض مصر سواء كانت القديمة أو الجديدة يمكن أن نطبق عليها الزراعة العضوية، مشيرة أنه في حالة الأراضي القديمة التي تم زراعتها باستخدام الأسمدة المعدنية ورشها بالمبيدات لابد من فترة تحول تستغرق سنتين بالنسبة لزراعات الخضر الحولية، بينما الأشجار فترة تحولها تكون ثلاث سنوات.

وطالبت مدير المعمل المركزي للزراعة العضوية، بضرورة تبني مبادرة يتم إطلاقها عالميا للتوجه نحو الزراعة العضوية في الأراضي القديمة والجديدة، مشيرة أن مصر أصبح لديها الآن قانون خاص بالزراعة العضوية.. ولمتابعة تفاصيل الحوار على قناة الفلاح اليوم شاهد الفيديو التالي:

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى