تقارير

دمياط: إجمالي الزمام المزروع 117 ألف فداناً.. و108 ألف رأس ماشية

كتبت: فاطمة معوض نشرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بعض المعلومات عن القطاع الزراعي بمحافظة دمياط بمناسبة احتفال المحافظة بعيدها القومي في 8 مايو من كل عام تزامنا مع ذكرى انتصار شعب دمياط على الحملة الصليبية بقيادة “لويس التاسع”.

تقع محافظة دمياط على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمال الدلتا على الضفة الشرقية لنهر النيل وهى شبه جزيرة يحتضنها البحر المتوسط شمالاً وبحيرة المنزلة شرقاً ويشطرها النيل إلى شطرين، كما تبلغ المساحة الكلية للمحافظة 589 كم2، تضم 5 مراكز: دمياط، فارسكور، كفر سعد، الزرقا، وكفر البطيخ، ويبلغ عدد سكان المحافظة 1,5 مليون نسمة.

و”الفلاح اليوم“، يوضح تفاصيل الزراعة بمحافظة دمياط في النقاط التالية:

ـ إجمالى الزمام المزروع بالمحافظة 117 ألف فدان، ويتنوع بها الإنتاج النباتي، فمن أبرز محاصيل الخضر والفاكهة: البطاطس، الطماطم، الباذنجان، الفلفل، البازلاء، الجزر، المانجو، الجوافة، والليمون، أما المحاصيل الحقلية: القمح، الكتان، البنجر، القطن، الأرز، والذرة.

ـ تتميز بإنتاج عدد من المحاصيل الزراعية الهامة والتي تقوم عليها العديد من الصناعات على رأسها: الجوافة، النخيل، القمح، الأرز، البطاطس، الليمون، العنب، الطماطم.

ـ إجمالي الثروة الحيوانية بها حوالي 108 ألف رأس ماشية وإجمالى الطاقة الإنتاجية للألبان 52358 طن، وإجمالى الطاقة الإنتاجية للحوم 7395 طن، أما بالنسبة للثروة الداجنة، يبلغ إجمالي مزارع الإنتاج الداجني: 83 مزرعة، والإنتاج الكلي: 2,7 مليون طائر.

ـ تمتلك المحافظة بحكم موقعها الجغرافي المتميز من الشواطئ والمسطحات المائية ما يؤهلها للصدارة في الإنتاج السمكي على مستوى الجمهورية، حيث تعتمد على أكبر أسطول صيد في مصر بالبحر الأبيض المتوسط، ذلك بالإضافة إلى نهر النيل وبحيرة المنزلة والعديد من المزارع السمكية، وأهم الأسماك بها: البلطي، البربوني، القراميط، الجمبري، الدنيس، الكابوريا، السردين، السبيط، المكرونة، الثعابين، البوري، القاروص، والمرجان.

ـ يضم القطاع الزراعي في دمياط: 14 مصنع أعلاف، و90 محل للأعلاف، و60 مصنع ومحل للاتجار في المبيدات، و93 جمعية زراعية متعددة الأغراض، فضلا عن 64 مركز لتجميع وتصنيع الألبان.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى