الأجندة الحيوانية

حساسية التهاب الجلد في القطط والكلاب

كتب: د.صفوت كمال تعتبر حساسية التهاب الجلد في القطط والكلاب هى على الأرجح السبب الأكثر شيوعا لمشاكل الجلد في الكلاب والقطط، وذلك يرجع إلى حساسية الحيوانات الأليفة للعاب البراغيث وهذا اللعاب يدخل جلد الحيوانات الأليفة في كل مرة تتغذي فيها البراغيث، وهى الحكة في معظم الأماكن المعرضة للدغة البرغوث، تبدأ الحكة خلال 30 – 45 دقيقة بعد الدغة.

أ.د/صفوت كمال

في كثير من الأحيان الهرش والخدش لمنطقة النهاية الخلفية وأسفل الظهر والرقبة، وقاعدة الذيل، والبطن هي المناطق التي تتأثر يبدأ الخدش، واحمرار الجلد.

اقرأ المزيد: هل يعالج ماء الأزولا القطط المريضة؟ (فيديو)

اقرأ المزيد: احتباس البول عند القطط .. الأعراض والعلاج

بعد نوبات طويلة من فرك والخدش، ويصبح فقدان الشعر بكميات كبيرة في حالات المدى الطويل، ويصبح الجلد يابس، وسميك مع تشويه الذات بالأسنان بحيث تبداء عدوى بكتيرية ثانوية.

التشخيص: لا يجب البحث عن البراغيث لتشخيص حساسية البراغيث، حيث ان رد الفعل التحسسي قد يكون نتيجة للدغة برغوث واحد في المنزل في الكلاب تعتبر البراغيث الأكثر شيوعا حول قاعدة الذيل وعلى البطن.

وتشخص بوجود “اوساخ البرغوث ” أو” التراب البرغوثى “وهو البراز من البراغيث وأنها تتكون أساسا من الدم المجفف من الحيوان. العلاج : يتطلب السيطرة على البراغيث و يرقاتها عن طريق تطهير المكان بقاتلات الحشرات القوية غير السامة والتنظيف الدوري وإزالة الاتربة واستخدام الأدوية المضادة للالتهابات والحساسية.

اقرأ المزيد: مرض تقيح رحم الكلاب والقطط.. الأسباب والعلاج

اقرأ المزيد: جرب الأذن في القطط والكلاب.. الأعراض والعلاج

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى