الأجندة الزراعية

توصيات هامة لمحاصيل القمح والفول والبسلة والخرشوف والفراولة والبطاطس الشتوي والبنجر خلال هذه الفترة

كتب: د.محمد فهيم بناءاً على توقعات هيئة الأرصاد الجوية لحالة الطقس فإنه لأول مرة تلامس الحرارة الدنيا حد الـ 11 – 12° م ليلاً مع حرارة معتدلة نهاراً لكنه مائل للحرارة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء .. مع وجود أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب سيناء ( نويبع وطابا ودهب ) وخليج العقبة وسلاسل جبال البحر الأحمر، والفرصة مهيأة لسقوط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية وبعض مناطق شمال الدلتا (كفر الشيخ – دمياط – البحيرة – الإسكندرية) وبعض مناطق الصعيد (أسيوط وسوهاج).

أ.د/محمد فهيم

بالتأكيد أن هذا الشكل من المناخ مناسب تماماً لكل المحاصيل الشتوية بلا استثناء مع وجود بعض التوصيات الهامة لمحاصيل القمح، الفول، البسلة، الخرشوف، الفراولة، البطاطس الشتوي، والبنجر.

التوصيات الإرشادية لمحاصيل القمح، الفول، البسلة، الخرشوف، الفراولة، البطاطس الشتوي، والبنجر خلال هذه الفترة:

القمح

ـ تقريب ميعاد رية المحاياه (التشتية) لمساعدة النباتات على التجذير والتفريع بدون تأخير (عشان كده يجب ان يكون الري على 20 – 25 يوم من الزراعة).

ـ ضيف 8 لتر حامض فسفوريك 80% مع الري لزيادة تنشيط الجذور في ظروف نقص التهوية بسبب تشبع الارض بالرطوبة أو بسبب انخفاض الجو ليلا، مع إضافة دفعة التسميد الأزوتي بمعدل 100 – 120 كجم نترات نشادر للفدان أو 80 – 100 ك يوريا.

ـ قبل الري بيوم يمكن رش مبيدات الحشائش كما يلي:
*للعريضة (جعضيض – سلق – جرو …الخ) – الرش جيروستار 75% أو اونوستار 75% بمعدل 8 جم للفدان أو دربي 17.5% بمعدل 30 سم للفدان أو برومينال دبليو 24% بمعدل 1 لتر للفدان.
*للحشائش الحولية الرش بمبيد اطلانتس 1,2% بمعدل 400 سم للفدان أو مبيد بلاس 4,5% بمعدل 160 سم للفدان.
*النجيلية الحولية الرش مبيد افالنش 40% بمعدل 250 جم للفدان أو يمكن استخددام مبيد اكويبك سوبر 24% بمعدل 100 سم للفدان بعد شهر من رية المحاياة أو اكسيال أو وان تاتش او هربينو … الخ.
*لحشيشة الصامة – الرش بمبيد بوكسر جولد 92% بمعدل 1 لتر للفدان.

الفول والبسلة

هام جداً إضافة الفسفور في المراحل الأولى (10 لتر حامض فسفوريك للغمر و4 لتر للتنقيط) مع الاستعداد التام لمكافحة المن وامراض التبقعات.

الخرشوف والفراولة

هام جداً إضافة الفسفور في المراحل الأولى (10 لتر حامض فسفوريك للغمر و4 لتر للتنقيط) وان يكون الازوت في صورة نترات نشادر او نترات كالسيوم مع الاستعداد التام لمرض العفن الرمادي والبياض الدقيقي في الفراولة.

البطاطس الشتوي والبنجر

البدأ في معاملات التحجيم (نترات او سترات بوتاسيوم 1,5 ك للفدان رشاً مع سيتوكينين منخفض التركيز (30 سم / فدان) ووقف الازوت تماما في البطاطس على عمر 65 – 70 يوم والبنجر على 90 – 95 يوم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى