الأجندة الزراعية

توصيات هامة بعد الموجة الباردة الممطرة لـ”الكمون واليانسون”

كتب: محمد فهيم بعد الموجة الباردة الممطرة سوف نبدأ بالمحاصيل البعلية (المتصومة) مثل الكمون واليانسون ضد (الأمراض + الآفات + الحشائش)، حيث أن كتير من المزارعين بيسألو عن مكافحة الأمراض والآفات والحشائش فى حقول الكمون واليانسون وخاصة للأمراض الفطرية الهامة على الكمون مثل البياض الدقيقي ولفحة الالترناريا وذبول الفيوزاريوم حتى الاصابة بالمن.

اعتبارات هامة خلال هذه الفترة ..
یحتـاج الكمون إلـى جـو جـاف ولـذلك في الغالب لا یـزرع الكمـون فـي الوجـه البحـري لزیـادة نـسبة الرطوبـة الجویة، وتجود زراعته في الوجه القبلي خاصة محافظات (المنیا، أسیوط، قنا)، والكمون مينفعش زراعته فى الاراضي ذات منسوب المـاء الأرضي المرتفع أو صـعوبة الـصرف، أو الإسراف فـي میـاه الري (أي الـري علـى البـارد أو تغریـق النباتـات)، ولا ینـصح بزراعـة الكمـون فـي الأراضي التـي ینتشر فیها مرض الذبول، وكذلك لا تنجح زراعة الكمون فـي الأراضـي الملحیـة أو التـي تـروى بماء مالح.

تم زراعة بعض مساحات الكمون للعروة الشتوية الحالية ويتم التجهيز للزراعة لمعظم المساحات وخاصة فى مناطق مصر الوسطى وبعض مناطق الدلتا وكذلك الأراضي الجديدة (الصحراوي والواحات).

والمعروف ان الكمون حساس “جداً” لبعض الافات الحشرية والامراض “الفتاكة” زي الذبول واعفان الجذور والبياض الدقيقي والتي قد تسببب مشاكل كبيرة فى الانتاج … تعالو مع بعض نشوف نعمل ايه من البداية، كما أن الرطوبة العالية لها تأثير ضار على نموه، وتتم زراعته بواسطة الطريقة البعلية (الحراتي) في معظم الأراضي، وقد تنجح زراعته في الأراضي الصفراء.

الأمراض والآفات

ذبول الكمون

یسببه فطر Fusarium oxysporum sp ویصاب المحـصول بشدة بهـذا المـرض ویمكن للفطر أن یهاجم النبات في أي مرحلة من مراحل النمو حیث تذبل النباتات المصابة وتمـوت، وهناك صعوبة في مقاومة هذا المرض، ولكن یمكــن تقلیـل الإصابة عن طریق زراعة بذرة غیر مصابة وخالیة من المرض ومعاملة البذرة بالمطهرات الفطریة مثــل التوبسن بمعــدل 4 جم / كجم بذور قبل الزراعة، كما یمكن إتباع دورة زراعیة طویلة وبالتالي لا یحدث تكرار لزراعته فى نفس المكان إلا بعد عدة سنوات.

كمـا أن خدمـة الأرض قبل الزراعة واضافة مـن 50 – 100 كجـم كبریـت زراعـي یمكـن أن یكون له أثر في مقاومة المرض.

المكافحة

عند ظهور اعراض المرض (المرفقة) يتم الرش الفوري بأحد المبيدات التالية:
ـ مبيد بريفيكيور إنيرجي® 840 مركز قابل للذوبان في الماء – Bayer بمعدل 1 سم / 1 لتر.
ـ فوليكور 25% مركز قابل للإستحلاب بمعدل 1 سم / 1 لتر.
ـ بينك أس 30%SL شوري بمعدل 1 سم / 1 لتر.
ـ مبيد كيمازد50% WP بمعدل 75 جم / 100 لتر ماء.
ـ آليـيـت® %80 مسحوق قابل للبلل بمعدل 25 جم / 100 لتر ماء.
ـ تيبوزين 25 %EW بمعدل 100 سم / لتر.

البیاض الدقیقي

ویـسببه فطـر Erysiphe polygoni وفـي ظـروف الإصـابة الـشدیدة یـصبح لـون النبـات أبیض ویؤثر ذلك على محصول البذرة.

اللفحة

ویــسببه فطــر Alternaria burnsii وتظهــر علــى أوراق النباتات المصابة مناطق بنیة غامقة ویحدث میل لأسفل للسیقان والقمم النامیة، وتنتشر الإصـابة بـسرعة إذا كـان الطقـس ملبدا بالسحب، ویصبح من الصعوبة إجراء العلاج في مرحلة العدوى المتقدمة.

حشرة المن

ویمكــن استخدام الطرق الحیویة باستعمال بعــض البكتیریـا التي تعـیش على حشرة المن وتسبب هلاكها، أو الرش بمحلول الصابون.

مكافحة الحشائش

الكمـون الـدكر أو نبـات البلانتـاجو وهـذا النـوع مـن الحـشائش یؤدي إلـى تدهور المحـصول، ویجب العنایة بإزالته أو تقلیعه بمجرد ظهوره حیث إنه ممیز مورفولوجیا عن نبات الكمون، ویجب التنبیـه بضرورة إزالـة هـذه الحـشائش بمجـرد ظهورهـا حتـي لا تنمـو وتكـون بـذور تؤخـذ أثناء الحصاد وتختلط ببذور الكمون.

مكافحة الحشائش في حقول الكمون واليانسون

يتبع الكمون واليانسون والجزر والبقدونس وغيرها للعائله الخيميه وعلى ذلك نستطيع تقسيم الحشائش الموجودة في هذه الحقول الى ثلاث مجموعات رئيسه: حشائش رفيعة الاوراق (النجيليات شعير وغيرها)، حشائش عريضة الاوراق، حشائش تنتمي للعائله الخيمية وتعتبر منافسة للمحصول.

المكافحة

ـ المجموعه الاولى: الحشائش الرفيعة الاوراق تكافح بمبيدات اختيارية متخصصة تقضي على نباتات العائلة النجيلية ولا تؤثر على باقي العوائل ومنها سوبر كيت، سوبر تراجا، وايد سوبر.

ـ المچموعه الثانية: الحشائش العريضة الاوراق وتكافح بمبيدات اختيارية متخصصة تقضي على جميع العوائل النباتية عدا العائلة الخيمية واكثرها شيوعا مبيد مادته الفعالة اللينورون 50 او 45، وله عدة اسماء تجارية منها كالين، اغري لون، افالون.

ـ المجموعه الثالثه: الحشائش التي تنتمي الى العائله الخيمية اي نفس عائلة المحصول المزروع فلا تجدي معها المبيدات السابقة ويحتاج القضاء عليها الى عملية التعشيب اليدوي حصرا.

ملاحظة: التقسيم السابق للتبسيط وسهولة التعامل في الحقل، وهناك بعض الحشائش المصنفه عريضة الاوراق لا تتأثر بـالمبيد فقد تكون بصلية او ذات اوراق شمعيه اوشوكية معمرة.

والحل هو التنقية اليدوية ، كما وتختلف اسماء الحشائش المقاومة للمبيدات بين منطقه واخرى ومنها نذكر القميلة، دنب الفرس، شقائق النعمان الصغيرة، الجزيرة، (مرفق صور لبعض الحشائش التي لا تتاثر بـالمبيدات في حقول اليانسون والكمون).

يرش مبيد الحشائش عندما يكون الكمون في مرحلة 3- 4 ورقات حقيقية وما فوق وحتى قبل الازهار، ويرش مبيد لينورون وله عدة اسماء تجاريه منها (افلون، كالين، افالوكس) بمعدل 500 سم للفدان وذلك لمكافحة الحشائش العريضة، اما لمكافحة الحشائش الرفيعة فيستخدم اي مبيد متخصص بـالحشائش الرفيعة مثل المبيدات التالية سوبر فيردكت او سوبر كيت او وايد سوبر، وغالبا يستخدم 500 سم للفدان.

ممكن استخدام خلطة السماد كالاتي: كيلو سماد متوازن ورقي 20 -20-20 + مخصب عضوي حد ادني بالاضافة للاحماض الامينية بمعدل 1.5 لتر + نصف كيلو عناصر صغرى، كل هذه المواد تضاف لـ600 لتر ماء طبعا ويمكن خلطها مع مبيد 500 سم للفدان.

يمكن خلط الافالون مع هالوكسي فوب وسماد ورقي ويمكن الرش بعد ظهور الورقه الحقيقية الثالثة وحتى ما قبل الأزهار.

بالنسبة لامراض الكمون واليانسون مبيد الكربندازيم جيد وحسب الاصابة يستخدم المبيد المناسب، يمكن رش مبيد الحشائش مرتين بفارق 15 يوم وقبل الازهار حصرا، ولكن الافضل الرش مرة واحدة فقط.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى