تقارير

تقرير لجنة متابعة التقلبات المناخية برئاسة رئيس مركز البحوث الزراعية

13 توصية إرشادية لحماية المحاصيل الحقلية والبستانية من التقلبات المناخية الحالية

كتب: أسامة بدير أصدرت لجنة متابعة التقلبات المناخية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي برئاسة رئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور محمد سليمان، حزمة من التوصيات الإرشادية لتوعية المزارعين بكيفية التعامل مع الظروف الجوية المتقلبة خلال الفترة من 17 – 30 يوليو 2022، لحماية المحاصيل الحقلية والبستانية من التدهور ونقص الإنتاجية في وحدة المساحة.

وينشر “الفلاح اليوم“، تفاصيل التقرير الذي جاء فيه..

اعتبارا من الأحد 17ـ7ـ2022 متوقع بداية تدريجية لموجة طويلة شديدة الحرارة خلال هذه الفترة وتتجاوز الحرارة الـ40°م في معظم المناطق تقريباً، كما أن هذه الفترة هي تقريبا أهم فترة فى السنة بخصوص درجات الحرارة بالتحديد وهي فترة شهر أبيب 1738 (8 يوليو – 7 أغسطس 2022) ويميز هذا الشهر أنه من أشد شهور السنة حرارة حيث تبلغ درجات الحرارة اقصى شدتها.

ـ محاصيل الخضر: تستمر درجة الحرارة في الارتفاع مما يسمح بسرعة النمو للحاصلات وكذلك انتشار الحشائش والآفات.

ـ المحاصيل الصيفية: تزيد حاجة الحاصلات الصيفية الى الرى المتقارب وقد تهب رياح ساخنة فتسبب بعض الضرر لمحصول القطن بسقوط بعض اللوز والوسواس وقد يصاب كذلك الارز المتأخر ببعض الضرر ويتأثر كذلك تحجيم ثمار الزيتون وقد تصاب ثمار المانجو بلسعات الشمس وثمار الرمان بظاهرة التشقق والتنحيس.

أهم التوصيات الإرشادية خلال هذه الفترة

1ـ لعلاج التنفيل (تساقط الزهر والعقد الصغير) فى الخيار والطماطم والباذنجان الرش صباحاً بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة ووقف الازوت وتكثيف اضافة نترات البوتاسيوم.

2ـ إجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي على أشجار الفاكهة ضد الحشرات القشرية والبق الدقيقي.

3ـ محصولي الذرة والقطن: يتم اضافة سلفات بوتاسيوم بمعدل 10-12 كجم بالتبادل مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 6-8 كيلو / فدان مع مياة الري في برميل على وش الميه ولمدة 2 رية متتالية.

4ـ فحص الاصابة بدودة براعم الزيتون (فراشة الياسمين) على البراعم الجديدة لدورة النمو الربيعية على الزيتون.

5ـ الريحان والبردقوش والعتر: للوقاية من أمراض اعفان التاج (مكان القرط) بعد الحش يتم الرش الوقائي مباشرة بالكبريت الميكروني 70% بمعدل250 جم / 100 لتر ماء بعد الحش بأسبوع على الاكثر الرش بمبيد ريزو ان (480 SL) بمعدل 4 جم/ لتر ماء.

6ـ فحص نخيل التمر واجراء الرشات الضرورية ضد دودة البلح الصغرى.

7ـ إجراء الرشات الوقائية ضد البياض الزغبي على الريحان (اكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب).

8ـ فحص كل زراعات الذرة للتأكد من عدم اصابتها “بدودة الحشد” نظراً اتهيأ الظروف المناخية لبداية جيل الربيع من هذه الحشرات على زراعات الذرة والقصب بالتحديد وكذلك الذرة الرفيعة.

9ـ فحص كل زراعات الذرة للتأكد من عدم اصابتها بحشرات المن “الندوة العسلية” وخاصة الذرة الرفيعة .. وفي حالة وجود اصابات (فى الاعمار الصغيرة للذرة) يتم الرش (لمبادا 5% مع اسيتامبريد 70% أو ثيا ميثوكسام أو ميثوميل 90%.

10ـ مكافحة دودة ثمار القرعيات (خاصة الكوسة) باستخدام مبيد البروكليم مع لبمادا 5% أو مع دورسبان.

11ـ في ظل التأثير على تحجيم الثمار فلابد من دعم هذه العملية ((المانجو – التين – الرمان – الزيتون – البلح – الكمثرى)) من خلال الخطوات التالية بالترتيب:

ـ زياده معدلات التسميد بها لنصل الى 10 لتر في الاسبوع للفدان بالمركبات التالية:

أولاً: تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك و أمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + الماغنسيوم (1 كجم للفدان).

ثانياً: سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 3-4 كيلو / فدان لاى منهما مع الري ولمدة 2 رية متتالية.

ثالثاً: استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 10 -15 جم للتر رشاً ، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين .. ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 35- 40 سم لكل 600 لتر ماء. وفي الرمان يمكن استخدام الجبرليك بتركيز 100- 150 جزء فى المليون، كما يؤدي إلى تقليل نسبة التشقق في ثمار الرمان وزيادة معنوية في معدل وزن الثمار ومعدل حجمها ومعدل سمك القشرة والنسبة المئوية لرطوبة القشرة . كما أن رش الأشجار بنترات البوتاسيوم KNO3بتركيز 1% يؤدي إلى انخفاض نسبة تشقق الثمار وزيادة معدل الحاصل الكلي للثمار بصورة فعالة.

12ـ بساتين المانجو: الاهتمام الزائد بمركبات عالي الماغنسيوم والمنجنيز وطبعا الكالسيوم في صورة “الفوسفيت” وذلك لالتئام الجروح الناتجة عن تشقق الثمار بسبب لسعة الشمس.

13ـ رش الثمار (فقط) (المانجو – الرمان) بمحلول مخفف من الجير المطفي بمعدل 20جم/ لتر (2%) وخاصة للثمار المتواجدة فى جانب الشجرة القبلي والشرقي والغربي (المعرضة للشمس) ويمكن الرش بمحلول “بيورشات” المتكون من كربونات الكالسيوم أيضاً.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى