أخبار الزراعة

تعرف على وزير الري الجديد الدكتور هاني سويلم

كتبت: هند النعماني وافق مجلس النواب اليوم على التعديل الوزاري الذي شمل 13 حقيبة وزارية، وجاء الدكتور هاني سويلم، وزيرا للموارد المائية والري.

الفلاح اليوم” ينشر السيرة الذاتية لوزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، خلفا للدكتور محمد عبدالعاطي.

ـ الدكتور هاني عاطف نبهان سويلم، يشغل منصب مدير قسم الهيدرولوجيا الهندسية والمدير التنفيذي لمنطقة كرسي اليونسكو للتغيرات الهيدرولوجية وإدارة الموارد المائية في جامعة أخن الألمانية.

ـ يعمل سويلم أستاذًا لإدارة الموارد المائية والاستدامة والتطوير في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويعد “سويلم” المدير المؤسس لكل من مركز التنمية المستدامة، وماجستير التنمية المستدامة بالجامعة الأمريكية في القاهرة.

ـ أدار هاني سويلم العديد من البحوث الدولية ومشروعات بناء القدرات، في أكثر من 20 مشروعًا، في البلدان في مجالات (إدارة المياه ، المياه – الطاقة – الغذاء – الري).

ـ الدكتور سويلم هو المدير المؤسس لمركز الجامعة الأمريكية في القاهرة للأبحاث التطبيقية حول البيئة والاستدامة، وتنصب مجالات تخصصه الرئيسية على الهيدرولوجيا وإدارة المياه والري وتحلية المياه والزراعة المائية والتنمية المستدامة.

ـ في عام 2017 اختير الدكتور سويلم من قبل وزارة التعليم والبحث الألمانية، ووزارة الخارجية الألمانية، لتنسيق مجموعة خبراء المياه والطاقة المسؤولة عن تدويل البحث والتعليم الألماني.

ـ طوال حياته المهنية العديد من المبادرات وضمن استدامتها على مدى السنوات الماضية.

ـ شارك سويلم في تأسيس برنامج ماجستير “الإدارة المستدامة – المياه والطاقة” في جامعة أخن الألمانية في ألمانيا، وأسس ماجستير آخر لبرنامج “التنمية المستدامة” في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

ـ ساهم بشكل كبير في إنشاء كرسي اليونسكو للتغيرات الهيدرولوجية وإدارة الموارد المائية في جامعة أخن.

ـ يعد “سويلم” هو مؤسس أول مركز للتنمية المستدامة في مصر.

ـ يركز فريقه البحثي في ألمانيا على إدارة مخاطر الفيضانات وتطوير برنامج مبتكر لبناء القدرات لمتخصصي المياه.

ـ يتمحور عمل فريقه البحثي في مصر مع ندرة المياه، من خلال تحلية المياه والزراعة الحديثة، وحصاد الأمطار والإدارة الفعالة للمياه.

ـ يركز بحثه الآخر على مفهوم الترابط بين المياه والطاقة والغذاء، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ـ “سويلم” وهو مؤلف وباحث رئيسي في مركز التميز في المياه الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقيمة 30 مليون دولار أمريكي.

ـ حصل “سويلم” على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف من جامعة أخن مجال إدارة الموارد المائية وماجستير العلوم من جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة في مجال إدارة الري.

ـ حصل “سويلم” على بكالوريوس الهندسة المدنية في تخصص هندسة المياه والبيئة من جامعة الزقازيق عام 1991.

ـ حصل “سويلم” على ماجستير الهندسة البيئية من جامعة ساوثهامبتون، في المملكة المتحدة عام 1994.

ـ حصل “سويلم” على الدكتوراه في أنظمة دعم القرار للموارد المائية بتقدير امتياز، من جامعة آخن في ألمانيا عام 2002.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى