الأجندة الزراعية

تعديل تركيبة التحجيم لتناسب المزارعين في مصر والدول العربية

كتب: محمد فؤاد في السطور التالية يقدم الدكتور علاء جمعة، أستاذ الفاكهه المساعد بقسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، لـ”الفلاح اليوم” تعديل في تركيبة التحجيم لتناسب المزارعين في مصر والدول العربية.

تركيبه التحجيم المعدلة في صورتها النهائية

ـ الحجم النهائي للتركيبة 1000 لتر. طريقه التحضير: تحتاج التركيبه الي 4 براميل منفصلة سعة كلا منها 200 لتر.

1- البرميل الاول: 15 قالب خميره تذاب في 100 لتر ماء نقي خالي من الاملاح والكلور. درجه حراره الماء تتراوح بين 30 – 40°م. يضاف لها 20 كجم عسل اسود المتوفر في مصر. او بدائله بالدول العربية. دبس التمر في السعودية الشقيقه ودول الخليج. ودبس الخروب في سوريا ولبنان واليمن ودول المغرب العربي. تترك للتخمر الهوائي لمدة ثلاث أيام (البراميل مفتوحة) مع التقليب يوميا.. وفي اليوم الثالث يتم اضافه 30 لـ60 لتر ڤيناس الخميره. يقلب جيدا ثم يضاف اليه 30 لتر حامض فسفوريك مع التقليب الجيد ويترك لمدة ساعتين للتاكد من موت فطر الخميرة.

2- البرميل الثاني: يوضع فيه من 60 الي 90 كجم زبل حمام او بديلة سباخ السير (الكتكوت او كتكوت الفراخ البياضه). كما يمكن اضافة 5 كجم 20 20 كتجويد للتركيبة وخاصة عند استخدامها مع الموز.

ملاحظه: يمكن تقسيم الكمية علي برميلين او ثلاثة ويتم اضافة من 20 الي 30 لتر حامض نيتريك تركيز 75% مع التقليب الجيد لمدة 3 ايام. في اليوم الثالث يتم التصفية الجيدة باستخدام منخل الرمل الضيق.

3- البرميل الثالث: يضاف 10 كجم حامض الهيوميك الي 100 – 150 لتر ماء نقي خالي من الاملاح والكلور ويتم التقليب الجيد لمده 3 ايام.

4- البرميل الرابع: يتم اضافه 2 شكارة سولو بوتاس (بوتاسيوم سريع الزوبان او 0-0-50) الي 200 لتر ماء ويتم التقليب حتي تمام الزوبان.

ـ بعد ذلك يتم اضافة 700 جم من العناصر التالية ف الصورة المخلبيه المفرده (حديد – منجنيز – زنك). و700 جم من سلفات الماغنسيوم و700 جم من البوراكس او حامض البوريك و20 جم من موليبدات الامونيوم.. تضاف هذه العناصر علي البراميل الاربعة.

– يضاف 4 الي 5 عبوات من مركب المور كروب العالي الاوكسين الي البراميل الاربعة بعد اذابته بالطريقة المعتادة باستخدام المذيب الخاص به ( هيدروكسيد البوتاسيوم المعالج بحامض البوريك).

– يتم تجميع الاربع براميل في تانك سعه 1000 لتر وتقليبه جيدا واعادة تقليبه مره اخري عند الاستخدام.

ـ معدل الاستخدام: يختلف معدل الاستخدام حسب المحصول النباتي والمرحلة الفسيولوجية التي يمر بها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى