ملفات ساخنة

تصريحات الطيب والرد الإثيوبي تصعيد خطير بشأن أزمة سد النهضة

كتبت: هند محمد رد المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الإثيوبي بقسوة على شيخ الأزهر، بعد بضع ساعات على دعوة ‏الدكتور أحمد الطيب، المجتمع الدولي والإفريقي والعربي والإسلامي لتحمل مسؤولياتهم والتكاتف ومساندة مصر والسودان في الحفاظ على حقوقهما المائية في نهر النيل، والتصدي لادِّعاء البعض مِلْكيَّة النهر والاستبداد بالتصرف فيه بما يضر بحياة شعوب البلدين.

حيث رد المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الإثيوبي، داعيا إياه إلى تحري الحقيقة، مشيرا أنه ينبغي على شيخ الأزهر ألا يخطئ ويزل، مضيفا أن إثيوبيا لم تمنع ماء النيل عن مصر والسودان.

وأنهى المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الإثيوبي بيانه قائلا: نحن بلد النجاشي الملك العادل.

تناقلت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي دعوة شيخ الأزهر والرد الإثيوبي عليها، واعتبرها البعض تصعيدا خطيرا في أزمة سد النهضة.

بعض المصريين ردوا على بيان المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الإثيوبي بقوله إن الملك النجاشى مات ومات معه العدل والحكمة، بينما تساءل آخرون: أمن الإنصاف بناء سد لحجز المياه عن مائة وخمسين مليون شخص ثم الزعم ان اثيوبيا لا تمنع استفادة من النيل هذه هى الحقيقة التى تتجاهلها.

ورد بعض الإثيوبيين بقولهم إن الموقف الاثيوبى واضح وصريح وتدعمه كل الدول افريقيا ودوليا لتقسيم عادل لايراد نهر النيل الـ80 مليار متر مكعب بين الدول الثلاث طبقا لعدد سكان كل دولة، مشيرا أنه لا يعقل أن تأخذ مصر 55 والسودان 20 ويتبقى لإثيوبيا 5 مليارات فقط.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى