الأجندة الزراعية

تساقط الأزهار في الفول البلدي

كتب: د.فيصل يوسف يصل نسبة تساقط الأزهار في الفول البلدي من 85 – 95% أي من كل 100 زهرة يسقط منها 95 زهرة، وهذا نتيجة عوامل اجهاد تحدث للنبات من ظروف جوية غير مناسبة او جفاف او ملوحة او تنافس بين النباتات، وبدوره يؤدي إلى اختلال التوازن بين بعض الهرمونات مثل حمض الجبريليك والسيتوكينين والاوكسينات من جهة وبين حمض الأبسيسيك والإيثيلين من جهة اخرى. كذلك نشاط بعض الإنزيمات التي تزيد التساقط مثل مثل polygalacturonases.

الإنتاج الناجح لأزهار نباتات الفول البلدي في معظم النباتات يرتبط بشكل مباشر بالقدرة على إنتاج الكربوهيدرات الكافية لدعم هذه الإزهار لذلك الازهار التي لا تجد دعم كافي من الكربوهيدرات والسكريات تسقط، لذلك يجب:

1ـ أن نعالج الاتزان الهرموني باضافة هرمون NAA نفثالين اسيتيك اسيد بمعدل 60 جزء في المليون وقد نجح في خفض التساقط من 85% إلى 71% يعني 14% أزهار، وهناك مركبات تجارية متداولة منه.

2ـ نعالج الامداد الدائم بالكربوهيدرات عن طريق رش عنصر البورون على الخصوص وكذلك الاحماض الامينية والطحالب البحرية لها دور في تقليل التساقط.

ملاحظة: الصور المرفقة توضح شكل الخلايا في منطقة الانفصال للزهرة لنبات مجهد ونبات في ظروف طبيعية والفرق في شكل الخلايا واضح.

*المادة العلمية: أستاذ بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى