الأجندة الزراعية

تأثير المعاملات الزراعية في المكافحة الحيوية للآفات

كتب: د.ربيع مصطفى في السطور التالية نستعرض تأثير المعاملات الزراعية في المكافحة الحيوية للآفات وذلك من خلال النقاط التالية:

تابعنا على قناة الفلاح اليوم

ـ الحرث السطحي الخفيف يهوي التربة ويشجع النمو الميكروبي المفيد الذي يحد من مسببات الأمراض ولكن الحرث الشديد والعميق يؤثر على جودة التربة.

أ.د/ربيع محمد مصطفى، أستاذ النباتات الطبية والعطرية المتفرغ بمعهد بحوث البساتين ووكيل وزارة الزراعة بالفيوم سابقا

ـ تطبيق الدورة الزراعية بالوقت المناسب للقضاء على مسببات الأمراض والسماح بالمتطفلات والمفترسات بالتبادل على العوائل المختلفة طريقة فعالة في المكافحة.

ـ استخدام التعقيم الشمسي للتربة يؤدي للقضاء على المسببات المرضية بها ويزيد مناعة نمو بادرات المحصول.

ـ إضافة محسنات التربة العضوية وغمر التربة بالماء وطرق الزراعة المناسبة مع تنوع المحاصيل ينشط الميكروبات المضادة الموجودة طبيعياً بالتربة.

ـ تنوع المحاصيل بداخل قطعة الأرض (التنوع الوراثي – الدورة الزراعية – التحميل – الزراعة البينية).

ـ وجود الحشائش يمد الأعداء الطبيعية للآفات بعائل بديل وربما أكثر جاذبية من العائل الأساسي المعرض للإصابة مما يقلل إصابته .. وظهر ذلك من تقليل المن علي الفول بتواجد الحشائش المصاحبة لمحصول الفول.

المكافحة البيئية للأمراض والآفات

1ـ الكائنات الدقيقة التي تتطفل على آفات المحصول .. وكمثال على ذلك حشرات أبوالعيد المفترسة لحشرات المن.

2ـ زراعة الأسيجة ومصدات الرياح المحيطة بالمزرعة العضوية وكذلك الزراعات المختلطة تؤدي لتوافر الطيور والحشرات التي تهاجم الآفات الضارة.

3ـ الزراعة المختلطة تعتبر كمصادر لجذب الآفات الضارة بالمحصول مثل زراعة المستردة ”الخردل” كسياج أو محمل لجذب الخنافس البرغوثية الضارة بمحاصيل العائلة الصليبية.

كما في زراعة البرسيم مع الكرنب لمقاومة فراشة الكرنب. وأيضا في زراعة القطن وفول الصويا حول حقول الذرة السكرية لزيادة أعداد المفترسات لمقاومة دودة كيزان الذرة. تحميل اللوبيا مع السورجم (الذرة الرفيعة) لمقاومة خنفساء الأوراق. تحميل الفول السوداني مع الذرة يؤدي لوفرة أعداد العناكب لمقاومة ناخرات الذرة.

الزراعة البينية للبرسيم مع المحاصيل تجذب أزهارها الحشرات النافعة لمقاومة آفات المحاصيل، كما أن البرسيم يوفر العقد البكتيرية فيوفر النيتروجين للمحصول الرئيسي ليزيد من قوة نموه وزيادة مناعته.

الأسيجة والأسوار النباتية ومكافحة الآفات

– تتحدد درجة الإصابة حسب ارتفاع نباتات الأسوار حيث تتواجد الحشرات النافعة داخل الحقل لمسافة حوالي عشر مرات من ارتفاع نباتات الأسوار في جانب عكس الرياح ولمسافة مرتين من ارتفاع النباتات في إتجاه جانب الريح .. ولذا فالأشجار المرتفعة تقلل من مخاطر الإصابة بالآفات.

– نباتات الحشائش عائل ثانوي للأمراض والحشرات والتي تفضلها عن نباتات المحصول مثل ذبابة الجزر وذبابة القنبيط وبعض آفات الفاصوليا.

– بعض الحشائش ونباتات الزينة المزهرة تجذب الحشرات النافعة لإمدادها بالرحيق وحبوب اللقاح فتقوم بإفتراس الآفات الضارة المتواجدة في هذه الأماكن.

– يسمح للحشائش بالنمو حتى يتم التأكد من زيادة أعداد الحشرات النافعة ثم تقطع الحشائش بعد ذلك لدفع تلك الحشرات للإنتشار على نباتات المحصول.

– زراعة الجزر البينية بين أشجار التفاح تدعم المتطفلات التي تتطفل على يرقات فراشة التفاح.

النباتات المقاومة للأمراض والآفات

– كذلك الكمياويات النباتية التي تؤثر على مراكز الإحساس كالتذوق أو الرائحة لردع آكلات العشب الأخضر .. أو تكون مركبات سامة مباشرة بالآفات.

– مركب السولانين السام بالبطاطس يطرد خنافس البطاطس.

– نيكوتين الدخان يفرز القلويدات كمبيد حشري طبيعي لحشرة المن.

– مستخلصات شيح البابونج والدمسيسة تم استخدامها لمقاومة حشرة المن.

– المستخلصات النباتية يعتقد أنها تقوي جهاز المناعة لدي النباتات لمواجهة الفطريات والحشرات، وبعضها طارد للآفات والحشرات مثل مستخلص بذور أشجار النيم ومستخلص البيرثيرم.

– يستخدم برنامج تربية النبات لإنتاج أصناف مقاومة للأمراض بنقل صفات المقاومة لها.

– يجب النظر إلي المقاومة الحيوية على أنها ملاذ أخير يمكن اللجوء إليه بعد استنفاذ جميع الطرق لتوفير الظروف البيئية المثالية لنمو النباتات (كالتسميد العضوي – الدورة الزراعية – مواعيد الزراعة – تربية النباتات المقاومة – طرق الزراعة …. إلخ).

المكافحة الميكانيكية للآفات

– العوائق الطبيعية مثل الأسوار أو المصائد أو استخدام الشبكات ذات الثقوب الضيقة كحواجز لتغطية محاصيل الخضروات في أوقات نشاط ذبابة الجزر وذبابة الكرنب والذبابة البيضاء.

– استخدام مصائد الفرمونات وهي مواد ذات رائحة لجذب الحشرات للمصائد الحيوية المحتوية على مبيدات قاتلة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى