أخبار الزراعة

بساتين المانجو بالقنطرة غرب مبشرة بالخير

كتب: محمد فؤاد أوصى المهندس إسماعيل العطار، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الإسماعيلية، بضرورة تكثيف المرور على بساتين المانجو والقطن والمحاصيل الحقلية، حيث تم اليوم الأربعاء، تشكيل لجنة مكونة من: م.محمود عبدالقادر – مدير إدارة المكافحة، م.عبدالرحمن مراسى – مفتش عموم المحافظة، م.نبيل مليكة – مدير إدارة البساتين، والمرور على بساتين المانجو بالقنطرة غرب تلاحظ أن حالة محصول المانجو جيدة جدا ومبشرة بالخير.

وكانت أهم التوصيات البستانية لحدائق المانجو ما يلي:

ـ تعليق مصائد الجاذبات الجنسية لذبابة الفاكهة داخل حدائق المانجو ابتداء من أول يوليو بمعدل مصيدة لكل 5 أفدنة وتفحص أسبوعيا لتحديد موعد وطريقة العلاج اللازم.

ـ تسميد محصول المانجو فى هذة المرحلة كالتالي:

ا- الاشجار التي تروى بالغمر اضافة الأسمدة بالنسبة للأشجار غير المثمرة الأقل من 5 سنوات بإضافة 750 جم سلفات نشادر لكل شجرة على دفعتين بينهما 15 يوما.

ب- الاشجار التي تروى بالتنقيط يستخدم 450 جم نترات نشادر / شجرة وتقسم تلك الكمية علي أكبر عدد من الدفعات المتساوية.

ـ ضرورة الانتظام في الري وعدم التعطيش أو المغالاة فيه حتى لا يحدث تساقط أو تشقق للثمار، ويتم اطالة الفترة بين الريات قليلا عند وصول الثمار الي ثلثي حجمها لمنع تشققها وتساقطها ويكون الري في الصباح الباكر أو في المساء، حيث تحتاج شجرة المانجو في شهر يوليو الي حوالي 100 لتر ماء يوميا.

ـ برنامج المكافحة لـ محصول المانجو خلال يوليو في حالة الاصابة وعند وجود الذبابة بأعداد كبيرة يتم الرش للأشجار بالديمثويت 40% بمعدل 75 سم / 100 لتر ماء مرتين بينهما 3 أسابيع وذلك حتى أواخر يوليو وأوائل أغسطس وهو مفيد أيضا في علاج الحشرات القشرية والبق الدقيقي مع ايقاف الرش قبل الجمع بـ21 يوما حسب توصيات وزارة الزراعة.

رافق اللجنة مهندس ربيع منصور ابراهيم رئيس قسم البساتين بإدارة القنطرة غرب.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى