إرشاد ريفي

«بحوث أمراض النباتات» يُصدر توصيات إرشادية لمزارعي الفول البلدي لتجنب الإصابة وزيادة الإنتاجية

كتب: أسامة بدير أصدر معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، نشرة شملت عددا من التوصيات الإرشادية لمزارعي محصول الفول البلدي التي يجب مراعاتها قبل بدء موسم الزراعة للحصول على إنتاجية عالية، وتجنب الإصابة بالأمراض.

وقال الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير المعهد، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أن علماء وباحثي المعهد في متابعة مستمرة لمحصول الفول البلدي في جميع المحافظات بالتنسيق بين مع زملائهم بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، مشيرا إلى الاستعداد لاستقبال أي شكاوى مرضية والعمل على حلها فورا.

وأوضح مدير معهد أمراض النباتات، أن النشرة تضمنت حزمة من التوصيات الإرشادية التي تم تعميمها على كافة المحافظات وهى:

1ـ اختيار الأرض المناسبة للزراعة حيث تصلح معظم الأراضي لزراعة الفول البلدي ما عدا الأراضى المتأثرة بالملوحة والقلوية وسيئة الصرف.

2ـ الإعداد الجدي للأرض قبل الزراعة من حرث وتزحيف وتسوية تؤدى للتخلص من الحشائش وإحكام الري وتفادي ركود المياه للتقليل من الإصابة بأمراض أعفان الجذور والذبول.

3ـ الالتزام بميعاد الزراعة لانه من العوامل المحددة لإنتاج المحصول بسبب ارتباط العوامل الجوية بالأمراض خاصة فى مرحلتى النمو الخضري والزهري. ففى الوجه القبلى ينصح بالزراعة خلال شهر اكتوبر. وفى الوجه البحرى فى النصف الأول من نوفمبر.

4ـ الالتزام بالخريطة الصنفية حيث تجود بعض الأصناف فى الوجه البحرى مثل سخا1 وسخا4 وسخا5 وجيزة716 وجيزة843، وفى مصر الوسطى والوجه القبلى يوصى بزراعة مصر1 وجيزة843 ووادى1، أما فى الأراضى الجديدة فيوصى بزراعة أصناف نوبارية1 ونوبارية2 ونوبارية3 ونوبارية4 ونوبارية5.

5ـ الالتزام بمعدل التقاوى الموصى به من 30 ـ 50 كجم للفدان حسب الصنف وطريقة الزراعة وخصوبة التربة للوصول للكثافة النباتية المثلى لتقليل تراكم الرطوبة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض الفطرية.

6ـ يراعى الاهتمام بإضافة أحد المطهرات الفطرية الموصى بها بمعدل 3 جم لكل كجم بذرة للوقاية من الإصابة بأعفان البذور وأعفان الجذور وموت البادرات.

7ـ مراعاة طريقة الزراعة المناسبة للأرض الزراعية ومسافات الزراعة الموصى بها سواء فى زراعة الفول كمحصول منفرد أو محملا على المحاصيل الأخرى كالبنجر أو الطماطم أو القصب أو الفاكهة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى