أخبار الزراعة

انطلاق موسم جني القطن بالقنطرة شرق.. والذهب الأبيض يضيء حقول جلبانة

كتب: محمد فؤاد بدأ مزارعي القطن بقرية جلبانة بالقنطرة شرق بمحافظة الاسماعيلية في جني المحصول، بعد زيادة مساحة القطن هذا العام بالقنطرة شرق إلى 1172 فدانا، وكان المستهدف هو زراعة 1000 فدان.

وقال المهندس أحمد البعلى مدير عام الإرشاد الزراعي، نسعى حاليا لكى يستعيد القطن المصري جدارته بين المحاصيل الصيفية، موضحا أن القطن يتميز بأنه محصول استراتيجي مهم للاقتصاد المصري، ويمثل حلولا لمشاكل كثيرة يعانى منها الاقتصاد.

وتوجه البعلي، بالشكر لجميع أفراد جهاز المكافحة والإرشاد الزراعي بالقنطرة شرق، على هذا المجهود الكبير والوصول إلى أعلى إنتاجية للقطن من وحدة المساحة.

وأشار مدير عام الإرشاد الزراعي، إلى أن صنف جيزة 94 يتميز بالإنتاجية العالية، فمدة زراعته 160 يوما وإنتاجية الفدان تصل إلى 9 قناطير، ويتميز بزيادة عدد اللوز على النباتات وتبلغ 40 لوزة وزن اللوزة يصل إلى 3 جرامات، ويوفر استهلاك المياه بنسبة 15%.

وتابع: سيتم التوسع في زراعة صنف قطن جيزة 94 خلال الموسم المقبل 2023، ناصحاً المزارعين بتوريد القطن لمراكز توزيع المنظومة وعدم توريده للتجار أو الجلابين، لضمان الحصول على أعلى سعر.

ومن جانبه، قال المهندس نفادي محمد مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، إن محصول القطن من المحاصيل التي تعود بالفرحة علي الأهالي كونه له ذكريات كثيرة مع المزارعين، منوها أن المزارعين أقبلوا على زراعة المحصول مرة أخري بعد أن وفرت الزراعة سلالة تقاوي نجحت في النمو بالقنطرة شرق، فجعلت الإنتاج متزايد.

وأشار محمد، إلى أن سعر قنطار القطن سيكون من خلال مزاد علني يتم بين شركات الغزل، ما سيكون سببا رئيسيا في ارتفاع أسعار القطن، لافتا أن البيع من خلال المزايدات سيكون له الأثر الطيب في زيادة ربح المزارعين هذا العام.

وقال المهندس محمد عبدالمقصود مدير الإرشاد الزراعي بالقنطرة شرق، إن الهدف من الحقول الإرشادية مساعدة المزارعين للتعرف على أحدث طرق الزراعة والري وبالتالي زيادة الإنتاجية.

حضر مراسم انطلق جني القطن بقرية جلبانة كل من: الدكتور سامي بدر – رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن بالمحافظة، المهندس أحمد البعلي – مدير عام الإرشاد الزراعي، المهندس نفادى محمد – مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، المهندس محمد عبدالمقصور – مدير الإرشاد الزراعى بالقنطرة شرق، المهندس ماجد حنا – رئيس وحدة جلبانة، والمهندس سيد عطية – أخصائي القطن.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى