تقارير

«الهوهوبا» .. الذهب الأخضر في صحراء مصر

كتب: علي قياسة يعتبر نبات الهوهوبا أو الجوجوبا صحراوى معمر ينمو كشجيرة كبيرة الحجم نوعا تتميز شجيرات الهوهوبا بقدرة كبيرة على تحمل الظروف البيئية القاسية مثل إرتفاع درجات الحرارة والبرودة المنخفضة والجفاف والملوحة العالية، وأيضا المقاومة العالية للأمراض والآفات والإحتياجات القليلة من المياة لذلك يعتبر نبات مثالى لزراعته والعمل على نشره فى الصحراء.

كما أن الهوهوبا من النباتات البرية المعمرة من 100 سنة إلى أكثر من 150 سنة والشجيرة مستديمة الخضرة إرتفاعها من 1,5 إلى 4,5 متر وقطرها يصل إلى 2,5متر والمجموع الجذرى وتدى عميق قد يصل طوله أحيانا إلى عشرة أضعاف المجموع الخضرى، وهذا يمكن النبات من التغلب على الجفاف الشديد ومقاومة عوامل التعرية، والهوهوبا نبات أحادى الجنس ثنائى المسكن آى أن هناك نباتات مذكرة تنتج أزهار مذكرة وأخرى مؤنثة تحمل الثمار.

أهم مميزات نبات الهوهوبا

ـ تحمله للحرارة المرتفعة والمنخفضة معا والظروف الجوية فى الصحراء مناسبة له.

ـ إحتياجاته المائية قليلة وله القدرة على تحمل الطش وعدم الرى لفترة يمكن أن تصل لأكثر من عام لأن المجموع الجذرى قوى وتدى عميق قد يصل أحيانا إلى 13 متر لبعض الشجيرات كاملة النضج والشتلات الصغيرة تحتاج لرى منتظم.

ـ تحمل الملوحة حتى 3000 جزء فى المليون دون تأثير على الإنتاج وكذلك تحمل قلوية التربة.

قلة حاجته للرعاية من ناحية التسميد والتقليم والحرث ويتميز بقلة إصابته بالأمراض وندرة حاجته للرش.

ـ يتم جمع الإنتاج فور نضجه أو بعد ذلك بفترات طويلة ويمكن تخزين المحصول لسنين طويلة.

أهمية زراعة الهوهوبا في مصر

التوسع فى زراعة الصحراء هدف رئيسى لمصر وفى ظل ثبات المصادر المائية فإننا فى حاجة لزراعة أنواع تحتاج لمقننات مائية محدودة بالإضافة إلى تحمل ظروف وطبية الصحراء القاسية والفقيرة فى العناصر الغذائية لذلك فإنه يعتبر من أحد أفضل النباتات الصناعية الجديدة وأكثرها ملائمة للزراعة فى الصحراء المصرية.

أهم طرق تكاثر الهوهوبا

ـ التكاثر بالبذور: يمكن الزراعة بالبذور من شهر مارس حتى شهر سبتمبر وأفضل ميعاد للزراعة المباشرة بالبذرة منتصف أغسطس حيث تعطى إنبات بعد حوالى 17 يوم، وتحتفظ الذور بحيويتها لمدة 5 سنوات عند التخزين الجيد، ولكن البذور الحديثة نسبة إنباتها تصل إلى 95% وللحصول على أعلى نسبة إنبات للبذور تنقع فى محلول حمض الجبرلين بتركيز 100 جزء فى المليون لمدة 24 ساعة ثم الزراعة.

ـ التكاثر الخضرى: من مميزات التكاثر الخضرى مطابقة الشتلة الناتجة للنبات الأم والتبكير فى الغنتاج عام أو عامين مقارنة بالبذرة والمحافظة على الصفات الجيدة للأم، إلى جانب توفير الجهد والمال الذى يصرف فى التقليع والترقيع وهذة الطريقة الأكثر شيوعا للإنتاج التجارى للشتلات.

ـ زراعة الأرض باستخدام شتلات: يتوقف عدد الشتلات على مسافات الزراعة..
ففى حالة الزراعة على 1,5X2م يلزم 1400شتلة /ف.
الزراعة على 1X3 م يلزم 1400شتلة /ف.
الزراعة على 1X4 م يلزم 1050 شتلة/ف.
الزراعة على 2X4 م يلزم 525شتلة/ف.

الري

على الرغم من أن الهوهوبا نبات صحراوى المنشأ لكنه من بداية زراة البذور والشتلات وخلال السنوات الأولى يحتاج إلى رى منتظم وعناية مثل باقى المحاصيل حتى يكبر وتنتشر جذوره فى الأرض، والرى المنتظم حسب حاجة النبات يعطى محصول وفير ذو جودة عالية، وينصح بإيقاف الرى أو التقليل منه فى أواخر الصيف وأوائل الخريف لكى يكتسب النبات مقاومة ضد البرودة فى الشتاء، وتروى الهوهوبا بالغمر من 8-12 مرة سنويا وفى التنقيط تحتاج صيفا فى حدود 40-60 لتر فى الأسبوع صيفا وفى الشتاء 20-30 لتر فى الأسبوع للشجيرة الواحدة.

التسميد

ـ تستجيب نباتات الهوهوبا للتسميد وتبدأ إضافة الأسمدة بعد 6 أشهر من الزراعة وتضاف خلال أشهر سبتمبر وديسمبر وفبراير ومارس تسميد أزوتى (ونوفمبر وديسمبر تسميد فوسفاتى وبوتاسى ) وذلك على دفات متساوية شهريا.

ـ حتى 5 سنوات 30 كجم أزوت و15 كجم خامس أكسيد الفسفور و24 كجم أكسيد البوتاسيوم / فدان.

ـ حتى 10 سنوات 60 كجم نيتروجين و30 كجم خامس أكسيد الفسفور و48 كجم أكسيد البوتاسيوم / فدان.

ـ أكثر من 10 سنوات من 90- 120 كجم نيتروجين و30 كجم خامس أكسيد الفسفور و48 كجم أكسيد البوتاسيوم /فدان.

التقليم

لاتحتاج الهوهوبا إلى تقليم مثل أشجار الفاكهة ويتم تقليميها بإختيار 3-5 سيقان للنبات الواحد وتزال الأفرع الجانبية على السيقان تدريجيا حتى إرتفاع 90-120 سم ويتم بصفة مستمرة إزالة آى نموات تظهر على السيقان وهى غضة وإزالة الأفرع الجافة.

إزالة الحشائش

أهمها النجيل والحلفا والسعد والنباتات المتسلقة مثل العليق، ويتم التخلص منها من خلال الإزالة اليدوية أو الرش الكيميائى وعند إستخدام المبيدات يجب تغطية الشجيرات الصغيرة حتى لا تتأثر وتموت.

أهم الأمراض والآفات ومكافحتها

تصاب بالعديد من الحشرات منها العناكب والمن والنمل الأبيض والحشرات القشرية إلا انها لا تشكل خطرا ويرج ذلك إلى طبيعتها البرية وأوراقها الشمية السميكة وجذرها الوتدى القوى وتقاوم الحشرات القشرية.

زيت معدنى صيفى 1,5 لتر/100لتر ماء مع آى مبيد مثل لمبادا 5% أو أكتيلك.

وتصاب ببعض الأمراض الفطرية مثل الفيوزاريوم والفرتيسليوم وتزداد خطورة الأمراض الفطرية فى حالة زيادة الرطوبة الأرضية وسوء التهوية.

وتتعرض لمهاجمة الطيور والقوارض وحيوانات المزرعة.

الإزهار وتكوين الثمار

تبدأ الأزهار فى التكوين خلال أشهر الصيف والخريف وتظل ساكنة خلال الشتاء وتبدأ فى التفتح أواخر الشتاء واوائل الربيع، حيث يتم التلقيح عن طريق الرياح تظل الزهرة المؤنثة قابلة للتلقيح والإخصاب طالما أقلام الزهرة خضراء اللون ومنتفخة، وتفقد قابليتها للتلقيح والإخصاب بذبول الأقلام وبدأ ظهور اللون البنى.
ويحتاج نبات الهوهوبا لحوالى 14 شهر من تكوين مبادئ الأزهار حتى النضج.

متوسط الإنتاج

يصل متوسط إنتاج الفدان المزروع بالشتلات المنتخبة الجيدة عمر 3-4 سنوات حوالى 200- 00 3كجم بذورللفدان ويزداد متوسط الإنتاج ليصل فى العام الثامن إلى حوالى طن للفدان وفى العام من 8-10 سنوات من 2إلى 2,5 طن للفدان وقد يتضاعف الإنتاج إلى ضعف هذة الكميات فى حالة الشجيرات الناتجة من عقل شجيرة جيدة الإنتاج.

الأهمية الاقتصادية

تحتوى يذور الهوهوبا على من 50 إلى 60% من وزنها زيت شمعى يماثل فى صفاته الطبيعية والكيميائية زيت كبد الحوت ويتميز عنه بأن رائحته خالية من الرائحة السمية ولا تتأثر اللزوجة بدرجات الحرارة وغير قابل للتزنخ والتأكسد يستخدم فى الطب وصناعة الأدوية حيث له القدرة على الشفاء من العديد من الأمراض الجلدية ومرهم الهوهوبا القدرة على قتل الميكروبات البكتيرية والفطريات ومضاد للإلتهاب.

وفى الطب البيطرى يستخدم فى تصنيع أدوية بيطرية ويضاف لعلف الدواجن والحيوانات حيث له القدرة على القاء على البكتريا والفطريات والطفيليات.

ويستخدم فى مجال مستحضرات التجميل (صابون – شامبو –ملين للبشرة – ولمنع تساقط الشعر).

فى مجال المحركات والتشحيم يستخدم فى الولايات المتحدة كزيت لمحركات سفن الفضاء والطائرات والصواريخ.

فى مجال الزراعة: يستخدم زيت الهوهوبا كمركب طبيعى للقضاء على حشرات المن والذبابة البيضاء وصانعات والأكاروس على الخضر.

فى مجال الصناعة: يستخدم فى تحضير المنظفات وحبر الطباعة والبويات والمواسير البلاستيكية وخراطيم الرى.

ويستخدم أيضا زيت الهوهوبا فى حفظ الأغذية لتغليف ثمار الفاكهة لحمايتها قبل التصدير وفى تنقية مياة الصرف المعالجة للتخلص من المعادن الثقيلة ويستخدم كسب الهوهوبا المادة المتبقية من البذور بعد عصرها حيث تحتوى لى 24 إلى 33% بروتين كعلف لتسمين الحيوانات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى