إرشاد ريفي

«المركزي للمناخ الزراعي» يُنظم دورة تدريبية بعنوان «إنتاج محاصيل الفاكهة تحت الصوب»

كتب: أسامة بدير قال الدكتور محمد عبدربه، مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لمركز البحوث الزراعية، أن قسم بحوث تعديل المناخ بالمعمل ينظم دورة تدريبية بعنوان «إنتاج محاصيل الفاكهة تحت الصوب»، وذلك خلال الفترة من 25 ـ 27 أكتوبر الجاري.

وأضاف عبدربه، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن تنظيم هذه الدورة يأتي توافقاً مع استراتجية وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية، التي توصي بضرورة التوسع في نشر التقنيات الحديثة للزراعة وتطبيقها علي أرض الواقع.

ومن جانبه، أشار الدكتور إيهاب إبراهيم صادق، رئيس قسم بحوث تعديل المناخ، بأن الدورة تستهدف نقل التكنولوجيات الحديثة والتدريب عليها إلى جميع المشتغلين والمهتمين والراغبين في الاستثمار في الزراعات المحمية، بالإضافة إلى طلبة كليات الزراعة والمعاهد الزراعية العليا لإنتاج بعض محاصيل الفاكهة التي تصلح زراعتها داخل الصوب الزراعية مثل: التين، الرمان، المانجو، والموالح.

وتابع: تستهدف الدورة أيضا التعرف والتدريب على زراعة فاكهة البيبينو، منوها أن المتدرب سيحصل على التدريب النظري والعملي خلال فترة الدورة، مشيرا إلى مكان عقد الدورة هو مقر المعمل المركزي للمناخ الزراعي بالدقي.

وأوضح رئيس قسم بحوث تعديل المناخ، أن الدورة ستناقش حزمة من المحاور الهامة وهى: إنشاء وإدارة مشاتل الفاكهة في الصوب، زراعة وتربية المانجو – التين – الرمان – الموالح تحت الصوب، إدارة الري والتسميد لمحاصيل الفاكهة تحت الصوب، وزراعة أنواع جديدة من الفاكهة (البيبينو).

وتابع أيضا من محاور الدورة الأنواع المختلفة للأغطية الصالحة لإنتاج الفاكهة تحت الصوب، الأغطية الحيوية لصوب الفاكهة، التدوير اللآمن لمخلفات إنتاج الفاكهة تحت الصوب، المكافحة المتكاملة لأمراض وأفات الفاكهة تحت الصوب، اقتصاديات إنتاج الفاكهة تحت الصوب، وعبوات تصدير ثمار الفاكهة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى