عربى

المؤتمر العربي الدولي الثاني يُناقش «الاتجاهات الحديثة في صناعة التقاوي» يونيو المُقبل

كتب: أسامة بدير قال الدكتور خالد فتحي سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النبات بجامعة السادات ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر العربي الدولي الثاني بعنوان ”الاتجاهات الحديثة في صناعة التقاوى في الوطن العربي بين الواقع والطموح” أن المؤتمر سيعقد خلال الفترة من 15 ـ 17 يونيو (حزيران) 2023“.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضاف سالم، في تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن جلسات المؤتمر تعقد افتراضيا عبر شبكة المعلومات الدولية على برنامج Free Conference Call (FCC) ومنصة منظمة النخلة البيئية الزراعية ID:alnakhlaorg، موضحا أن المؤتمر يهدف إلى التعرف على أحدث الأبحاث العلمية في الاتجاهات الحديثة لصناعة التقاوي بواسطة العلماء العرب والأجانب، وأن المشاركة في المؤتمر (اونلاين) مجاني بهدف رفع التنافسية داخل قطاع التقاوي في الوطن العربي.

وأوضح رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، أن المؤتمر يهدف إلى إعطاء فرصة لجميع العلماء والباحثين وطلبة الدراسات العليا  في الدول العربية والأفريقية والأسيوية للالتقاء ومناقشة نتائج أبحاثهم العلمية في الاتجاهات الحديثة في صناعة التقاوي، فضلا عن استنباط أصناف جديدة وصيانة الأصول الوراثية وتربية المحاصيل الحقلية الاستراتيجية والبستانية.

اقرأ المزيد: مؤتمر علمي يُناقش تحديات صناعة تقاوي المحاصيل الحقلية والبستانية ونباتات الزينة في الوطن العربي

اقرأ المزيد: مؤتمر واقع ومستقبل صناعة التقاوي في الوطن العربي يختتم أعماله بـ16 توصية

وتابع: التعريف بدور علم تربية النباتات وتطبيقاته والتكنولوجيا الحيوية في التنمية الزراعية المستدامة بالدول العربية، دور الهيئات والشركات الزراعية في صناعة التقاوي واستنباط الأصناف الحديثة.

وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، أن محاور المؤتمر هى: الاتجاهات الحديثة في انتاج تقاوى المحاصيل الحقلية الاستراتيجية، الاتجاهات الحديثة في انتاج تقاوى محاصيل الخضر والفاكهة والزينة، الاتجاهات الحديثة في انتاج إنتاج تقاوي الأصناف والمحافظة عليها، ودرجات التقاوي والاختبارات الهامة التي تتم علي التقاوي.

وأضاف: الاتجاهات الحديثة في تقييم الأصناف النباتية، تسجيل الأصناف النباتية والصعوبات والمشاكل التى تواجه منتجى التقاوى، الاتجاهات الحديثة والتكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها في مجال التقاوي وتربيه النبات، الاتجاهات الحديثة في تربية النباتات في المحاصيل الحقلية والبستانية (خضر وفاكهة وزينة)، والاتجاهات الحديثة في تربية النباتات لتحمل الإجهادات الحيوية وغير الحيوية والتغيرات المناخية.

وتابع رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، الأمن الغذائي والتنمية المستدامة، الاتجاهات الحديثة في تقدير التنوع الوراثي للمصادر الوراثية، ودور الهيئات الحكومية والمجتمع المدني في تحقيق تنمية مستدامة زراعيا وتحقيق اكتفاء ذاتي.

وقد وجه الدكتور خالد فتحي سالم، رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر العربي الدولي الثاني، الدعوة لبعض كليات الزراعة والمراكز البحثية وشركات التنمية الزراعية والهيئات الزراعية (حكومية وقطاع خاص) بالدول العربية للمشاركة في المؤتمر، بالجديد في صناعة التقاوي وعرض منتجاتها الزراعية لتعم الفائدة من خلال فيلم تسجيلي لأهم الأصناف الجديدة ومستلزمات الإنتاج الزراعي.

ومن جانبه، أعلن الدكتور أحمد خالد، الأستاذ المساعد بكلية الزراعة جامعة تكريت – العراق، رئيس  اللجنة التحضيرية لفعاليات المؤتمر العربي والدولي الثاني بأن المؤتمر يتناول الاتجاهات الحديثة في صناعة التقاوي بالوطن العربي، بالتعاون مع جمعية صيانة المصادر الوراثية والبيئية العراقية برئاسة الدكتور  فارس علي العبيدي، ومنظمة النخلة البيئية والزراعية العراقية برئاسة الدكتورة شهرزاد الشديدي، ومؤسسة الأهرام الزراعي للصحافة والإعلام.

ولفت خالد، أنه يشترط في المشاركة المقدمة في المؤنمر أن تكون ضمن محاور المؤتمر ويمكن الانضمام إلى التجمع الخاص بالمؤتمر على تليجرام عبر الرابط التالي: https://t.me/+PTezFqb2N2w2YzI0 وhttps://forms.office.com/r/sD5pFxBeu6 واخر موعد لقبول المشاركات في المؤتمر 11ـ6ـ2023.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى