زراعة x زراعة

الفرق بين مؤشر الدليل الملحي للأسمدة والدليل الملحي الجزئي

كتب: د.فيصل يوسف في السطور التالية نوضح الفرق بين مؤشر الدليل الملحي salt index والدليل الملحي الجزئي partial salt index، وعليه فإن الدليل الملحي للأسمدة هو اعطاء مؤشر للتمليح الذي يحدثه السماد في التربة لأن السماد في ذاته هو ملح مضاف للتربة – ولذلك كيف نستفيد من هذه المؤشرات؟

لو عندي مثلا ارض تعاني من مشاكل ملوحة سواء تربة او مياه – ومعلوم أنه لابد من إضافة سماد أزوتي أحد العناصر الكبري – هنا يأتي دور هذه المؤشرات للمفاضلة والاختيار هل أسمد بيوريا أم بنترات أمونيوم أم بسلفات أمونيوم، وأعاني من مشاكل ملوحة؟

المنطق والعقل يقول اختار السماد الاقل اثر تمليحي في التربة حتى لا اضيف للتربة ملوحة على الملوحة التي تعاني منها – لكن عند الاطلاع على جداول الدليل الملحي سأجد عمودين رأسيين واحد بإسم مؤشر الدليل الملحيsalt index والثانية والدليل الملحي الجزئي partial salt index – طيب السؤال العمل على اي خانه فيهم – لانك لو لاحظت عند المقارنة بين نترات الامونيوم وكبريتات الامونيوم مثلا هتجد نترات الامونيوم منخفضة عن كبريتات الامونيوم في خانة الدليل الملحي الجزئي partial salt index لكن ستجد نترات الامونيوم مرتفعة عن كبريتات الامونيوم في خانة الدليل الملحي salt index.

هنا يأتي الالتباس والسؤال من أكثر في التاثير الملحي نترات الامونيوم ام كبريتات الامونيوم؟ او بمعني اصح العمل علي اي دليل دليل الملوحة salt index ام الدليل الملحي الجزئي index partial salt؟

الجواب: العمل على على دليل الملوحة الجزئي partial salt index – لان دليل الملوحة الجزئي هو مؤشر الملوحة في كل 10 كجم من السماد – لكن دليل الملوحة العام هو عبارة عن حاضل ضرب دليل الملوحة الجزئي partial salt index × عدد الواحدات الموجودة في 100 كجم – مثال لذلك اليوريا دليل الملوحة الجزئي partial salt index = 1.618 فيكون الدليل الملحي لها هو = 1.618 × 46 = 74.4 وهو الدليل الملحي.

في النهاية يكون اليوريا أصلح صور التسميد الأزوتي في حال الملوحة لانخفاض دليلها الملحي الجزئي ويمنع كبريتات الامونيوم لارتفاع دليلها الملحي الجزئي partial salt.

*المادة العلمية: أستاذ بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى