إرشاد ريفي

«العباسي» يعلن عن نشاط إرشادي مكثف للمعمل المركزي للنخيل في 5 محافظات 

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور عزالدين جاد الله العباسي، مدير المعمل المركزي للنخيل ورئيس مجلس الجمعية العلمية للنخيل، عن نشاط إرشادي مكثف لأفرع المعهد في 5 محافظات خلال الأسبوع الماضي، تمثلت في ندوات إرشادية ودورات تدريبية وأيام حقل.

وأضاف العباسي، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أن هذا النشاط يأتي لتكثيف الدور الارشادي والتوعوي للمعمل، لتوصيل الممارسات الزراعية الجيدة للمزارعين، وصقل مهارات المهندسين الزراعيين.

وتابع:  تم من خلال فرع المعمل بالجيزة، تنظيم دورة تدريبية ضمن برنامج التدريب الصيفي لطلاب الجامعات، استفاد منها 18 طالب من كليات الزراعة بجامعات عين شمس، القاهرة، الأزهر، وكلية التكنولوجيا والتنمية بالزقازيق، مشيرا إلى تدريبهم علي التقنيات الحديثة لزراعة الأنسجة النباتية وأنسجة نخيل البلح.

ونوه العباسي، إلى أنه تم أيضا تنظيم يوم حقل إرشادي بمنطقة أبو حماد بمحافظة الشرقية، حول أهم المعاملات السمادية التى تؤدى إلى تحسين جودة الثمار خاصة عنصرى البوتاسيوم والكالسيوم.

وتابع: كما تم تنظيم ندوة إرشادية بالإدارة الزراعية بمدينة اجا بمحافظة الدقهلية، حول الأهمية الاقتصادية لقطاع نخيل التمر بمصر، فضلا عن تشخيص سوسة النخيل الحمراء، والوقاية منها، وطرق العلاج، حيث استفاد منها عدد من المهندسين من أقسام البساتين والمكافحة البستانية والإرشاد الزراعي، فضلا عن مزارعي النخيل ببعض الإدارات الزراعية.

وأضاف العباسي، أنه تم ايضا تنظيم ندوة إرشادية بالإدارة الزراعية بادفو بمحافظة أسوان، حول النخيل وأهمية مهرجان التمور الذي سيقام بمحافظة أسوان خلال الأيام المقبلة، كذلك تم شرح وتوضيح كيفية إجراء عملية الفصل السليمة لفسائل النخيل، وأسباب الإصابة والممارسات الزراعية الخاطئة المتسببة في انتشار الإصابة بسوسة النخيل الحمراء وكيفية مكافحتها.

وأوضح مدير المعمل المركزي للنخيل، أن فرع المعمل بمركز ومدينة سيوة، نظم يوم حقل تم خلاله شرح مفصل حول كيفية إجراء عملية الفصل السليمه لفسائل النخيل، وبيان أهم النقاط التي تؤدي إلي موت الفسائل في الأرض المستديمة وكذلك المشتل وكيفية تجنبها وتوضيح حلول جوهرية لرفع نسبة نجاح فسائل النخيل.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى