الحصاد الزراعى

الزراعة: 573 ألف فدان خالية من العفن البني في البطاطس

كتبت: هناء معوض تلقى الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، تقريرا من الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، حول ما تم انجازه بالمشروع خلال عام.

ووفقا للتقرير، فإن المناطق الخالية من العفن البني بلغت حوالي (573 ألف فدان)، موزعة على مختلف محافظات الجمهورية (البحيرة – الإسماعيلية – الشرقية – أسوان – شرق العوينات – الإسكندرية – الجيزة – المنيا – مطروح – المنوفية – الفيوم – الوادي الجديد).

واشار التقرير، الي انه تم عمل صيانة لبعض المناطق الخالية من العفن البني لموسم 2018/2019 بمساحة قدرها (14 ألف فدان) عن طريق سحب عينات (تربة – مياه – حشائش – بقايا نباتية).

كذلك اجراء الفحص لعينات البطاطس الواردة للمشروع للتأكد من خلوها من البكتريا المسببة لـمرض العفن البني في البطاطس، حيث بلغت اجمالي الكميات الواردة:
– التقاوي المحلية (141 ألف طن).
– التقاوي المستوردة (112 ألف طن).
– بلغت اجمالي عينات بطاطس المائدة المعدة للتصدير لمختلف دول العالم والتي تم فحصها خلال ذات الفترة حوالي (701 الف طن).
وأوضح التقرير انه تم العمل على تطوير معامل المشروع، للحصول على الجودة (أيزو 17025)، حيث تم:-

• إجتياز إختبار الكفاءة (P.T) من المعهد الوطني البيولوجي بدولة سلوفينيا.
• استلام بعض الأجهزة المعملية لتحديث بعض المعامل.
• معايرة بعض الأجهزة المعملية عن طريق المعهد القومي للقياس والمعايرة.
• جاري انشاء وحدة رصد ومتابعة جيومكانية (G.I.S) خاصة بالمناطق الخالية وتعتبر هذه الوحدة هى الأولى من نوعها فى هذا المجال.
• تم أخذ الموافقة على إجراء بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء لاجراء الأبحاث المفيدة في مكافحة العفن البني في البطاطس وسيتم التوقيع خلال أيام.
• بالإضافة إلى الاهتمام بالبحث العلمي من خلال إعداد ومناقشة العديد من رسائل الماجستير الدكتوراه وكذلك إجراء بعض الأبحاث العلمية في هذا المجال.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى