تقارير

الري خلال مرحلة الإزهار والعقد في الأشجار الاستوائية

كتب: د.محمد عبدربه إن لكل نبات مرحلة “فينولوجية” حرجة، تعني كلمة مرحلة فينولوجية مراحل نمو النباتات وحدوث تمايز وتكشف لاعضاء نباتية جديدة او ظهور نموات جديدة اي حدوث تغير في شكل النبات، وتعتبر مرحلة الإزهار والعقد بالنسبة لكافة الاشجار وخصوصاً الاشجار الاستوائية (الموالح – النخيل – المانجو) مرحلة حرجة جدا وتحدد الانتاج السنوي لتلك الاشجار، وبالتالي يتحدد مجهود العام كله خلال الفترة القادمة وما يخصني في هذه الجزئية ليس عملية تربية النباتات او العمليات الزراعية او مقاومة الافات ولكن فقط سأتحدث عن انتظام عملية الري.

خلال المراحل الفينولوجية الحرجة لابد من تجنب تعريض النباتات للاجهاد لانه في حال تعرض النباتات للاجهاد فان النبات سوف يستخدم كل الطافة التي ينتجها في الحفاظ على حياته ولن يقوم بمحاولة حماية الازهار والعقد الحديث بصورة كافية، وبالتالي لا يفضل تعريض النباتات للعطش او لزيادة الري حتى يتمكن النبات خلال تلك المرحلة من الحفاظ على تزهير جيد والمحافظة على العقد الجديد.

في حالة الري بالغمر يتم الري خلال الفترة المقبلة على الحامي وخلال فترات متقاربة قدر الامكان بحيث لا تتعرض النباتات للعش او الغرق خلال المرحلة الحالية.

اما بالنسبة للسادة مستخدمي الري بالتنقيط فيفضل متابعة الارصاد الجوية وحساب المقنن المائي الذي يتراوح بين 40 الى 60 لتر للشجرة يوم خلال الفترة القادمة وبالتالي يتم الري كل اسبوع بكمية المياه المناسبة حتى يتم تعويض المياه التي تم استهلاكها بواسطة النبات ويتم الري مرتين في حال ارتفاع درجات الحرارة وهو ما سيحدث خلال الاسابيع القليلة القادمة.

كما يجب الاهتمام بعملية الصرف وتطهير المصارف خلال المرحلة الحالية لتجنب ارتفاع منسوب المياه الارضي وتعريض النباتات للاجهاد وهذا امر هام جدا خلال المرحلة الحالية للاراضي التي تعاني من ارتفاع منسوب الماء الارضي.

على جانب اخر يفضل المحافظة على الاشجار قدر المستطاع خلال المرحلة الحالية وتجنب اجراء اي عمليات زراعية من شأنها تعريض النبات للاجهاد.

ملاحظة: ما تم سرده لا ينطبق على نخيل البلح الا فيما يخص عدم تعريض النباتات للعطش لكن النخيل له قدرة عالية على تحمل زيادة معدلات الري بشرط الا يكون منسوب الماء الارضي مرتفع.

*المادة العلمية: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى