إرشاد ريفي

الدكتور علي إبراهيم يناقش تأثير الجفاف على أشجار الموالح بالإسماعيلية

كتب: محمد فؤاد في اليوم الرابع للدورة التدريبية المنعقدة بقاعة الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية، لمهندسي البساتين والمكافحة والإرشاد الزراعي حول إدارة منظومة الري في ظل التغيرات المناخية التي تشهدها البلاد علي أشجار الموالح، ناقشت محاضرة عن تأثير الجفاف علي أشجار الموالح، حيث قام بإلقاءها الدكتور علي إبراهيم الأستاذ بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية.

تناولت المحاضرة آليات ترشيد استخدام المياه في المجال الزراعي وكيفية المحافظة على المياه أثناء عملية ري المحاصيل الزراعية خاصة الموالح.

تابعنا على قناة الفلاح اليوم

ومن جانبه، أكد المهندس نبيل مليكة، مدير عام إدارة البساتين، في كلمته خلال الدورة إن تطوير منظومة الري يؤدي إلى عدالة توزيع المياه وتوفير تكاليف التطهير وكمية الوقود وعدد ساعات الرى وزيادة الإنتاجية وزيادة دخل المزارع.

وأشار مليكة، إلى رؤية متكاملة لتطوير منظومة الري ممثلة في المشروع القومي لتبطين الترع والمشروع القومي لتحديث أساليب الري، مطالبا بضرورة التوسع في توعية المزارعين بأهمية التحول الى نظم الري الحديث لما يحققه من فوائد عدة في ظل تحديات ندرة المياه والجفاف والتغيرات المناخية.

يذكر أن الدورة التدريبية تأتي في إطار برنامج تدريب المهندسين الزراعيين بالمحافظة على كيفية الحفاظ على محاصيل الموالح من التغيرات المناخية، وكيفية مواجهة تلك المتغيرات المناخية بالبدائل العلمية الوقائية المتاحة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى