زراعة x زراعة

الدكتور علاء جمعة يستعرض بعض التعاريف والنصائح الهامة لمزارعي المانجو

كتب: محمد فؤاد استعرض الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، بعض التعاريف والنصائح الهامة لمزارعي المانجو، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“:

أولا: معنى “الشمراخ الزهري بينور”: معناه أن البرعم الزهري يخرج حجمه صغير ثم يبدأ في التفرع وكبر الحجم والازهار به تكون مغلقة ولونها داكن وعندما يتم تفتح 70% من الأزهار الموجودة علي الشمراخ الزهري نقول علية نور.

ثانيا: معني “Dichogamye” تفاوت نضج الاعضاء الجنسية بالزهرة حيث يوجد نوعين من الأزهار أزهار خنثى وتحتوي علي أعضاء التذكير والتأنيث، وأزهار مذكرة علي الشمراخ الزهري والنسبة تختلف حسب الصنف وحسب المعاملات الزراعية والتسميد، ويكون أفضل عندما تزداد الأزهار الخنثى عن المذكرة ولايوجد مشكلة في هذا لوجود تفاوت واجيال مختلفة جيل اول وثاني وثالث من الأزهار علي الشجرة وكذلك نضج المياسم وحبوب اللقاح علي الشجرة الواحدة.

سوف نجد حبوب لقاح نضجت في أجزاء من الشجرة تلقح المياسم التي نضجت في جزء اخر وكذلك نجد ان الازهار المعرضة للشمس تنضج اسرع من الموجودة في الضل وعند تفتح 50% من الأزهار نبدأ رش مثبت العقد (موركروب) لان كمية الأوكسين المسئولة عن عدم انفصال الزهرة قليلة.

زيادة الأوكسين بمركب مور كروب كذلك يمكن رش تركيبة التحجيم بمعدل 4 لتر لكل 600 لتر ماء عند تفتح 50% من الأزهار، وأقل كمية 3 لتر لكل 600 لتر ماء عند تفتح 70% من الأزهار.

السبب في رش تركيبة التحجيم لاحتواءها علي العناصر المثبتة للعقد (زنك وبورون والموليبدنيوم)، بالإضافة الى العناصر الأخرى، كما أنها تساعد علي زيادة وجذب نشاط الملقحات (الذبابة المنزلية) ورش مبيد فطري جهازي موصى به من وزارة الزراعة بعد رش تركيبة التحجيم بـ4 أيام ضد مرض البياض الدقيقي ويمنع رش أي مبيد حشري في تلك الفترة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى