الأجندة الزراعية

الخدمة الشتوية لأشجار المانجو

كتب: د.علاء جمعة إن الخدمة الشتوية لأشجار المانجو عبارة عن 10 متر مكعب سماد بلدي متحلل يضاف إليه 3 ـ 5 شكارة سوبر فوسفات و1 ـ 2 ٢ شكارة كبريت وشكارة سلفات نشادر وشكارة سلفات ماغنسيوم وتدرفل عند نزولها ويراعي التقليب مع ناتج الحفر لسرعة التحلل والاستفادة منها وتوضع بعد منتصف شهر ديسمبر مع قليل من ماء الري ريه خفيفة والاكتفاء بأمطار الشتاء، وإذا كان عمر الأشجار صغير يفضل أن يكون علي شكل هلال في نهاية ظل الشجرة لوصولها إلى الشعيرات الجذرية.

واذا كان عمر الاشجار أكثر من 10 سنوات نعمل نفق ونضع المكونات السابق ذكرها خارج جذع الشجرة وفي نهاية ظل الشجرة ويقلب مع ناتج الحفر.

وإذا كان عمر الشجر كبير أكثر من 20 عاما وملتصق وكذلك يوجد التصاق في جذور الأشجار نعمل خندق غير عميق بعرض متر ومتر آخر من الشجرة الاخري بمعني 2 متر ونضع مكونات الخدمة السابق ذكرها، واذا كان عمر الاشجار كبير وبينهم مسافات واسعة نعمل خندق بعمق قليل متر داخل الشجرة ومتر خارجها مع تقليب.

أما إذا كان عمر الشتلات من سنة الي 3 سنوات علينا أن نهتم بتقوية المجموع الخضري بمعني سوف أتركها لا تحمل ثمار حتى لا يحدث لها شلل، وفي هذة الحالة نضيف 20 لتر من تركيبة التحجيم، وإضافة 10 لتر كل اسبوع بعد ذلك ينتج لدي مجموع خضري قوي يمكنة ان يحمل محصول في السنوات المقبلة.

*المادة العلمية: أستاذ الفاكهة بكلية الزراعة جامعة قناة السويس.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى