اقتصاد زراعي

التموين: توريد أكثر من 4,5 مليون طن قمح هذا الموسم.. والتنسيق مع 15 دولة منتجة للقمح لاستيراده

كتب: ناصر الجزار أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة ورئيس جهاز التجارة الداخلية، على أن مصر لديها احتياطي آمن من محصول القمح يصل إلى سبعة شهور بالتوازي مع التدفقات الأخرى المتفق عليها مع الدول الأخرى، معقبا: «في حين كثير من الدول لا يتعدى احتياطي الحبوب لديها شهرين».

وأضاف عشماوي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مساء dmc”، المذاع عبر شاشة “dmc”، إن الوزارة تتابع بورصات الأقماح والحبوب بشكل دوري لتحديد احتياجات الدولة من الموارد، لافتا أن أسعار القمح في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية ازدادت بنسبة 25%، منوها أن أسعار القمح شهدت انخفاضا بعد الاتفاق الروسي الأوكراني بشأن تصدير الحبوب؛ ما يصب في صالح الدول المستوردة.

وأشاد بتوجيهات الرئيس السيسي بتعويض المزارعين بأسعار مناسبة لأردب القمح وإصدار قرارات وزارية بهذا الشأن، والتي زادت من إنتاج القمح هذا العام ليصل معدل التوريد إلى أكثر من 4,5 مليون طن من الأقماح، وينتهي الموسم في نهاية أغسطس.

وأوضح مساعد أول وزير التموين والتجارة، أنه تم التنسيق مع أكثر من 15 دولة منتجة للقمح لاستيراده منهم ولا تعتمد مصر فقط على أوكرانيا وروسيا في هذا الشأن، لافتًا إلى أن انخفاض أسعار القمح عالميا سيكون له مردود إيجابي على مصر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى