الأجندة الزراعية

التزهير والتلقيح في نخيل السايكس

كتب: د.أياد هاني ازهار نخيل السايكس بالطبع يشكل مفاجأة سارة ورائعة ويكون الربيع هو الموعد الجميل لإزهار النخلة المؤنثة والنخلة الذكر حيث تكون الازهار مخروطية ذهبية اللون، اما النخلة المؤنثة فتكون أزهارها ذهبية اللون تتفتح ببطء ثم تنغلق بعد تلقيحها لتكون البذور عند نجاح التلقيح.

يتم الإزهار كل سنتين الى ثلاثة سنوات وعادة تنتج النخلة مجموعة من السعفات (الاوراق) في الربيع يختلف عددها حسب قوة النبات وعمره وتوفر الظروف البيئية الملائمة لنموه وعمليات الخدمة البستنية المقدمة له.

يتم تلقيح الازهار في الموطن الاصلي بواسطة الرياح والحشرات (التلقيح الخلطي) ولكن عموما يكون الافضل والدارج التلقيح يدويا كما في نخيل التمر.

اما وقت التلقيح فيجب متابعة الزهرة عند تفتحها وجاهزيتها لتلقي حبوب اللقاح لأنها سرعان ما تتفتح وحبوب اللقاح تنتجها النخلة المذكرة وهي ذات رائحة عطرية يمكن خزنها لعدة ايام في مكان بارد او في اكياس البلاستك وهي تكفي لعدد من أشجار نخيل السايكس المؤنثة لتلقيحها كما في نخيل التمر وعند فشل التلقيح يعاد مرة اخرى ونقوم برش حبوب اللقاح فوق الزهرة ليتم تلقيحها واستعدادا لعقد الثمار التي بداخلها البذور.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى