غير مصنف

«الأنصاري» و«غنيم» يفتتحان المهرجان الأول للنباتات الطبية والعطرية بالفيوم بحضور  73 عارضاً

كتبت: هند محمد شهد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والدكتور محمد هانئ غنيم محافظ بني سويف، الجلسة الافتتاحية للمهرجان الأول للنباتات الطبية والعطرية، الذى تنظمه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي “جي آى زد” مصر، بالتعاون مع محافظة الفيوم وعدد من الوزارات المعنية، والذي يستمر يومي 27 و28 أكتوبر الجاري.

يهدف المهرجان إلى تعزيز قدرات صغار المزارعين وتحسين سبل معيشتهم، وتوعيتهم بالممارسات الزراعية النظيفة، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجه المشتغلين بقطاع النباتات الطبية والعطرية وسبل التغلب عليها.

وفي كلمته رحب محافظ الفيوم، بمحافظ بني سويف وكافة الحضور على أرض المحافظة، معرباً عن سعادته لاستضافة الفيوم لهذا الحدث الهام وسط تواجد كوكبة من المهتمين بهذا القطاع، مثمناً دور الوكالة الألمانية لتنظيمها هذا المهرجان الأول وكذا التعاون والترابط بين الجانبين المصري والألماني على المستوى الشعبي والسياسي، كما قدم الشكر لجميع الهيئات والمؤسسات، والمعاهد والمراكز البحثية وكافة المشاركين بالمهرجان، متمنياً خروج المهرجان بنتائج وتوصيات تعود بالنفع والفائدة على كافة المشتغلين بمجال النباتات الطبية والعطرية.

وأكد الأنصاري، على أن النباتات الطبية والعطرية منتج زراعي له أهمية قصوى ويعد مصدراً مهماً للدخل، مشيراً إلى أهمية التوسع فى عمليات التصدير للأسواق العالمية من هذا المنتج، بما يحقق فرص تنموية أكبر لهذا القطاع الحيوي، لافتاً إلى أن إقليم الفيوم يتميز ببيئات متفردة وتربة خصبة تسهم فى التوسع فى زراعات النباتات الطبية والعطرية.

وتابع: النباتات الطبية والعطرية تعد واحدة من أهم الصادرات المصرية، والتى تمثل ركيزة أساسية بالنسبة للمزارع المصرى بصفة عامة والمزارع الفيومي بصفة خاصة، وتعتبر محافظات الصعيد “الفيوم وبنى سويف والمنيا” من أوائل المحافظات فى هذه الزراعات، لافتاً إلى أن مصر من أقدم البلدان التي عرفت الزراعة، حيث تعد الزراعة مصدراً رئيسياً لدخل العديد من الدول والأسر والأفراد.

وأوضح محافظ الفيوم، أن مصر تتميز بانتاج وتصدير المنتجات من فئة النباتات الطبية والعطرية، لذلك يعتبر مشروع تجهيز وتعبئة النباتات الطبية والعطرية من المشاريع التصديرية المهمة، حيث تصدر مصر نحو 85% من انتاجها، ويمكن مضاعفة العائد من المشروع، وتستأثر محافظة الفيوم بأجمالى مساحة 4988 فداناً لزراعة النباتات الطبية والعطرية مثل الريحان والبردقوش والعتر وحشيشة الليمون والنعناع والمورنجا وعباد القمر وغيرها، ويتم استغلال تلك النباتات وغيرها فى صناعات العطور والزيوت ومستحضرات التجميل والصابون ومكسبات الطعم والرائحة وغيرها.

يشارك في المهرجان نحو 73 عارضا من منتجي ومصنعي ومصدري النباتات الطبية والعطرية، وممثلي سلاسل التوزيع والمصانع والجمعيات الأهلية، كما أن قيمة الصادرات المصرية فى هذا القطاع تتجاوز الـ200 مليون دولار سنوياً، لافتاً أنه تم إطلاق أول مسابقة للنباتات الطبية والعطرية بالتزامن مع الاعداد للمهرجان.

يذكر أن مصر تحتل المركز الخامس بين الدول المصدرة للنباتات الطبية والعطرية على مستوي العالم بنسبة 5,8% وتتركز غالبيتها في محافظات بني سويف والمنيا والفيوم، وأن محافظة بني سويف تنتج من 40 إلى 60% من صادرات مصر في هذا القطاع.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى