عربى

الأمين العام لجامعة الدول العربية: سد النهضة يُهدد المجتمعات الزراعية في مصر والسودان

كتبت: هند محمد أكد أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن ما تقوم به إثيوبيا يهدد الأمن والسلم الدوليين، متابعا ويهدد المجتمعات الزراعية في مصر والسودان، لافتا أنه يجب تشكيل مجموعة عمل من قبل مجلس الأمن بمشاركة الدول دائمة العضوية لإجراء تسوية بشأن ملف السد الإثيوبي.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضاف أبوالغيط، خلال حواره ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أنه لحسن الحظ عدم وجود شح في المياه حاليا، وذلك بسبب هطول الأمطار بغزارة على الهضبة الإثيوبية، متسائلا: «ماذا عن السنوات العجاف»، مطالبا بضرورة وضع منهج في التعامل مع هذا الملف فيما بين إثيوبيا ومصر، معربا عن أمله في أن تسود لغة العقل في هذا الشأن.

وتابع: مصر قدمت مشروع قرار للجماعة يتعلق بسد النهضة، موضحا أن الدول العربية وافقت عليه لمطالبة إثيوبيا بالتفاوض في ملف السد بروح بناءة، موضحا أن مصر والسودان أعضاء في الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي، ومن حق الجامعة الدفاع عن مصالح أعضائها.

ولفت الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن إثيوبيا تريد أن ينتقل ملف السد الإثيوبي إلى الاتحاد الأفريقي حتى لا يتحرك شيئا، لأن هناك تأثيرات مختلفة وطريقة مختلفة في التعامل، معقبا: «أري شخصيا أنه على مجلس الأمن تحمل مسئولياته فيما يتعلق بالسد الإثيوبي».

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى