الأجندة الزراعية

احمرار أوراق الذرة.. الأسباب والعلاج

كتب: د.محمد فهيم يعتبر أحد أهم تداعيات استمرار الحرارة ليلا باردة أو مائلة للبرودة هو ظهور احمرار في أوراق الذرة، وهو ناتج عن نقص عنصر الفسفور.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يشتكى كثير من مزارعي الذرة (اللى لسه منزرعة حديثا) من ظهور الأعراض المرفقة فى الصور.. هذه الأعراض تعود إلى نقص فى الفسفور فى توقيتات غير اعتيادية على الذرة وهو من تداعيات انحفاض الحرارة ليلاً هذه الايام.

يرجع اللون الاحمر إلى وجود الأنثوسيانين، وهو صبغة غير قابلة للذوبان في الماء (يعني الجزء اللى بحمر لونه لا يعود للون الأخضر تاني).

بسبب الظروف المناخية الباردة والتذبذب فى الحرارة بين النهار والليل يحدث تحطم السكريات فى العصارة الخلوية في وجود ضوء ساطع ونقص مستوى بعض المواد العناصر مثل “الفوسفات” بالورقة.

يرجع ظهور اللون المحمر لان نقص الفوسفور يؤدى إلى نقص تمثيل البروتين، وذلك يعنى تراكم تركيزات مرتفعة من السكريات بالأوراق، وهذه تتوفر لتمثيل صبغة الأنثوسيانين.

هل يؤثر هذا على الذرة؟

هيضعف النمو في الفترة الأولى اللى المفروض النمو سريع جدا فيها.. وكمان هيهلي الخشائش تنمو وتزيد على حساب الذرة … وهيخلى الذرة عرضه أكثر لمهاجمة الآفات خاصة دودة الحشد والدوار وغيرها.

علاج احمرار أوراق الذرة

1- تقليل أو وقف التسميد الآزوتي مؤقتاً هذه الفترة مع عدم تقليل كميات مياه الري.

2- العناية باضافة الفسفور ويكون فى صورة متاحة للنبات يعني اما التسميد بعالي الفسفور “الماب” (احادي فوسفات الأمونيوم) بمعدل 1,5 – 2 كجم رشاً، ويمكن اضافة بعض محفزات النمو مثل الطحالب والسيتوكينين معاه.

3- اضافة حامض الفسفوريك مع أقرب رية بمعدل من 8 – 10 لتر للفدان.

*المادة العلمية: رئيس مركز تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى