الأجندة الزراعية

إرشادات زراعة البسلة لضمان الإنتاجية والأرباح العالية

كتبت: نورا سيد في السطور التالية نستعرض بعض الإرشادات الهامة لزراعة نباتات البسلة والتي يجب على مزارعي البسلة مراعاتها والأخذ بها لضمان تحقيق أعلى الإنتاجية والأرباح، وهى:

أفضل موعد زراعة البسلة

تعتبر البسلة من المحاصيل البقولية الشتوية وأفضل موعد لزراعتها شهر أكتوبر ولكن عادة يتم زراعتها اعتباراً من أول سبتمبر وتمتد الزراعة في بعض المناطق حتي أول يناير، والتأخير أو التبكير يكون علي حساب النمو ومراحله ونقص المحصول.

التربة المناسبة لزراعة البسلة

يفضل زراعة البسلة في الأراضي جيدة الصرف قليلة الملوحة، كما يفضل اتباع دورة ثلاثية لتلافي انتشار أمراض التربة.

أصناف البسلة

أصناف قصيرة مثل “ماستر بي” و”لتل مارفيل بروجرس9″، ويفضل زراعتها في الأراضي الخصبة، أما الأصناف المتوسطة مثل “لنكولن” و”فيكتوري فريزر” ويفضل زراعتها في الأراضي الجديدة.

كمية التقاوي

تختلف باختلاف متوسط وزن البذرة وكثافة الزراعة وصفة عامة فإن الأصناف القصيرة في حال الزراعة العادية علي ريشة واحدة يحتاج الفدان إلى 30 كجم، أما عند التكثيف (ريشتين أو ثلاثة) فتكون 50 – 60 كجم، أما الأصناف المتوسطة فتزرع بكثافة أقل وتكون كمية التقاوي 25 كجم.

تجهيز الأرض لزراعة البسلة

من أهم العمليات الزراعية التي يجب أن تتم بعناية وإتقان وأن تأخذ الوقت المناسب لها وأن نفهم أهميتها وأثرها علي الإنتاج:

ـ بالنسبة للأراضي القديمة: الحرث الجيد والتشميس الكافي لتطهير التربة من مسببات الأمراض ويضاف أثناء الحرث 20م3سماد مواشي أو 10م3 سماد دواجن + 150كجم سوبر فوسفات + 50كجم كبريت زراعي + 50كجم سلفات بوتاسيوم + 50كجم سلفات أمونيوم للفدان .. التخطيط بمعدل 12 خطاً في القصبتين.

ـ بالنسبة للأراضي الجديدة: تحرث الأرض للتهوية وتخطط بعرض 60سم تضاف الأسمدة العضوية والكيماوية المقرر إضافتها مع التجهيز (30م3سماد مواشي أو 15 سماد كتكوت + 200كجم سوبر فوسفات + 100كجم كبريت زراعي + 50 كجم سلفات بوتاسيوم + 50كجم سلفات أمونيوم) بقاع الخط ثم يعدل التخطيط بحيث يكون السماد في منتصف الخط وبعد ذلك تمد خراطيم الري أعلي منتصف الخط فوق السماد مباشرة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى